اتفاق بين قطر والعراق على تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي

الأربعاء 24 آذار , 2021 05:16 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

اتفق وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ونظيره العراقي فؤاد حسين، على تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين.
وقال آل ثاني خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره العراقي في بغداد: “بحثنا استئناف عمل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين قطر والعراق في أسرع وقت، وقد تم الاتفاق على تفعيل عمل اللجنة”.
وأضاف: “بحثنا كيفية تنمية العلاقات، وتعزيز التعاون بين بغداد والدوحة، ونعمل مع العراق والدول المجاورة لتهدئة أوضاع المنطقة”.
وأشار إلى أنه أجرى “لقاءات مثمرة مع الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي”، وأنه نقل “تحيات أمير وشعب قطر للعراق”، مؤكدًا أن “هناك توافقاً في وجهات النظر بشأن الوضع الإقليمي بين البلدين”.
بدوره قال حسين خلال المؤتمر، إن بلاده “ستعمل على تفعيل اللجنة المشتركة العراقية ـ القطرية الخاصة بالقضايا الاقتصادية”، لافتًا إلى أن “العراق سيفعّل جميع الاتفاقات بين البلدين”.
وكان العراق وقطر قد اتفقا على تشكيل اللجنة العليا المشتركة بين البلدين عام 2013، للتنسيق السياسي والأمني والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وبعد سيطرة “داعش” على ثلث مسلحة العراق عام 2014، توقفت الاجتماعات بين البلدين.
وفي وقت سابق الأربعاء، بدأ وزير خارجية قطر زيارة رسمية غير معلنة المدة إلى بغداد، يلتقي خلالها قادة العراق لبحث تعزيز العلاقات بين الجانبين، ومستجدات الأوضاع الإقليمية.
وكانت آخر زيارة للوزير القطري إلى العراق منتصف يناير/ كانون الثاني 2020، بهدف إرساء التهدئة في المنطقة، عقب اغتيال واشنطن الجنرال الإيراني قاسم سليماني في الثالث من الشهر ذاته قرب مطار بغداد الدولي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل