بطالة النساء في فلسطين تبلغ 40%

الأحد 07 آذار , 2021 01:25 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إن نسبة بطالة الإناث في سوق العمل المحلية 40 في المئة خلال 2020، مقارنة مع 23 في المئة للرجال.
جاء ذلك، في بيان صادر عن الإحصاء الفلسطيني، الأحد، عشية اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 آذار من كل عام.
نسبة بطالة الإناث في سوق العمل سجلت 41 في المئة في 2019، مقارنة مع 21 في المئة بطالة الذكور.
وقال التقرير، إن معدلات الالتحاق الإجمالية للإناث في مرحلة الثانوية، بلغت 92 في المئة مقارنة مع 73 في المئة للذكور، فيما بلغت نسبة الملتحقات في مؤسسات التعليم العالي 61 في المئة، من مجموع الطلبة الملتحقين.
وحسب بيانات ديوان الموظفين العام، بلغت مساهمة النساء في القطاع المدني 45 في المئة من مجموع الموظفين في القطاع العام.
التقرير أورد: “ما تزال مشاركة النساء في مواقع صنع القرار محدودة مقارنة مع الرجال.. 5 في المئة من أعضاء المجلس المركزي، و11 في المئة من أعضاء المجلس الوطني، و13 في المئة من أعضاء مجلس الوزراء هن نساء”.
وقال إن 11 في المئة نسبة السفيرات في السلك الدبلوماسي، “كما أن هناك امراة واحدة تشغل منصب محافظ من أصل 16 محافظا”.
وحتى نهاية العام الماضي، استشهدت ثلاث سيدات، واعتقلت 128 سيدة في كل من الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، وما زال هناك 40 سيدة يقبعن في السجون الإسرائيلية.
وفي جائحة كورونا، بلغت نسبة الإناث الفلسطينيات اللواتي أصبن بفيروس كورونا حتى مطلع الشهر الجاري، 50.2 في المئة من إجمالي المصابين، مقابل 49.8 في المئة بين الذكور.
وبلغت نسبه الذكور الذين قضوا نتيجة الإصابة بالفيروس 58.6 في المئة مقابل 41.4 في المئة بين الإناث.
تحتفل دول العالم، بيوم المرأة العالمي في 8 مارس/ آذار من كل عام، فيما أعلنت الحكومة الفلسطينية، الأسبوع الماضي، عن تعطيل الدوام في المؤسسات الحكومية، احتفالا بهذه المناسبة.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل