وزير الخارجية شربل وهبه استقبل سفيري اليونان والصين وتلقى رسائل ديبلوماسية

الأربعاء 24 شباط , 2021 05:27 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال شربل وهبه، سفيرة اليونان كاترين فونتولاكي واطلعته على بعض التفاصيل حول الاجتماع الذي كان عقد في اثينا وحضره وزراء خارجية اليونان وقبرص ومصر والسعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين وفرنسا.

ونقلت اليه دعوة من نظيره اليوناني نيكوس دندياس لزيارة أثينا في العاشر من شهر آذار المقبل، وسيلبي الوزير وهبه الدعوة بعد استئذان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب، مقترحًا "إمكانية عقد لقاء ثلاثي على مستوى وزراء خارجية لبنان وقبرص واليونان".

كما التقى الوزير وهبه سفير الصين وانغ كيجيان الذي طلب "دعم لبنان لبلاده في اجتماعات لجنة حقوق الانسان في جنيف".

وجرى البحث في موضوع الإعلان الذي كانت أطلقته كندا مع 62 دولة "لمنع التوقيف التعسفي من دولة إلى أخرى، وانضمام لبنان إلى هذا الإعلان منذ إطلاقه، ما جعله موضع تقدير من الدول، خصوصًا وأنه الدولة العربية الوحيدة التي انضمت إلى هذا الإعلان".

وأكد الوزير وهبه "متانة العلاقة مع الصين والتمسك بصداقة هذه الدولة العظيمة والعملاقة".

وكان الوزير وهبه تلقى رسالة دعم من نظيره المغربي ناصر بوريطة، شكره فيها على "وقوف لبنان إلى جانب المغرب في جامعة الدول العربية وفي المحافل الدولية"، مؤكدًا "الصداقة التي تجمع بين البلدين"، ومجددًا الدعوة لـ"زيارة المملكة المغربية عندما تتاح له الفرصة".

وتلقى وهبه رسالة من نظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايدآل نهيان، أكد فيها عمل بلاده "لكل ما من شأنه دعم أمن لبنان واستقراره وبذل كل الجهود لتمكينه من تجاوز كل المصاعب التي يواجهها لتتحقق طموحات الشعب اللبناني".

كما تلقى الوزير وهبه كتابًا من نظيرته الاسبانية آرانشا غونزاليس عن "اعلان الخطوات في موضوع نزع الأسلحة النووية ومرور 50 عامًا على دخولها حيز التنفيذ والمراجعة الدورية 2020، بعد أن تقدمت دول عدة بخطوات من شأنها فتح المجال والمساهمة في إعادة الحركة الديبلوماسية لتنفيذ جميع الإلتزامات في موضوع منع استعمال الأسلحة النووية والمساهمة في ازالة العوائق الديبلوماسية الحالية وكسر الجمود باتجاه التقدم في موضوع الإلتزام بنزع الاسلحة النووية".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل