تأسيس "مجموعة متقاعدو الاونروا" لاستعادة 75 مليون دولار قيمة أموالهم المحجوزة في المصارف اللبنانية

الإثنين 22 شباط , 2021 06:09 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

 

كشف موظفون متقاعدون في وكالة الاونروا، عن احتجاز نحو 75 مليون دولار في البنوك اللبنانيّة نتيجة الازمة الماليّة والاقتصادية التي يعيشها لبنان، مؤكّدين انها ترفض الإفراج عنها وتسليمهم اياها بالدولار بل بالعملة الوطنيّة وعلى حساب تصريف الدولار بسعر 3900 ليرة لبنانية، مع العلم أن سعر صرف الدولار في السوق الموازية بات أكثر من 9 آلاف ليرة لبنانية معتبرين ان هذا الحجز غير مستند الى مسوغ دستوري او قانوني وغير رسمي.

وتداعى عدد كبير من المتقاعدين من "الاونروا" وعددهم اكثر من 750 موظفا متقاعدا، الى عقد لقاءات واجراء مشاورات واتصالات اثمرت في خواتيمها الى تأسيس "مجموعة متقاعدو الاونروا-لبنان" للدفاع عن حقوقهم خاصة انهم باتوا بحاجة ماسة اليها، في ظل تفاقم الازمة المعيشية والحياتية غير المسبوقة والغلاء وارتفاع الاسعار.

ويقول مؤسس المجموعة عمر سبيت، "منذ 17 تشرين الأول 2019 بدأت "الاونروا" بتحويل تعويضات المتقاعدين الجدد إلى البنوك كـfresh money بالدولار، بحيث يستطيع المتقاعد بعد هذا التاريخ الحصول على تعويضه كاملاً بالدولار، بينما نحن لا نستطيع قبض تعويضاتنا بالدولار ونطالب ألا يُمَيَّز بين متقاعد جديد وقديم.

ووفق "الأونروا" تعتبر أموال منظمات الأمم المتحدة "خارج القيود"، بمعنى لا ينطبق عليها ما ينطبق على المؤسسات المحلّية، ويقول سبيت، ان موظفيها يتسلّمون رواتبهم بالدولار والمتقاعدون الجدد منهم أو من يضطر لترك العمل يحصل على تعويضه بالدولار، وبالتالي لا مبرر للبنوك بعدم صرف مبالغ المتقاعدين بالدولار، ومعروف ان من اهداف انشاء "الاونروا" حماية وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ومن بينهم المتقاعدين.

ووصف سبيت ما يجري بانه "ظلم وعملية تمييز واضحة بحق مستحقات المتقاعدين القدامى، والتي تستوجب مطالبة من مدير "الأونروا" في لبنان والمفوض العام للوكالة، والأمين العام للأمم المتحدة للضغط للإفراج عن مستحقات الموظفين المتقاعدين بالدولار، فبقاء المبالغ والتي يمكن أن تتجاوز الـ75 مليون دولار تستفيد منها البنوك حصراً... ويُحرم منها المتقاعدون وعائلاتهم الذين ليس لهم أيّ دخل سواها لمواجهة الأعباء الحياتيه وقضايا أخرى، وسيساهم في خفض قوّتها الشرائية وتزيد من معاناة المتقاعدين.

وقدم سبيت اقتراحا لتحرير هذه التعويضات تقوم على تحويل تعويضات المتقاعدين من البنوك اللبنانيّة الى حساب الاونروا، ثم تقوم هي باعطاء المتقاعدين fresh dollars، وبصرف ما حُوّل لحسابها من اموال المتقاعدين على المشتريات والانشاءات والخدمات، ومثال على ذلك مشروع اعادة اعمار مخيم نهر البارد، موضحا اننا راسلنا المدير العام لوكالة الاونروا والمفوض العام من حوالي 7 اشهر ولكن لم نحصل على نتيجة حتى الان.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل