صندوق النقد الدولي يطلب من الأردن تكثيف الإصلاحات الاقتصادية

الثلاثاء 15 كانون الأول , 2020 02:30 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

طلب صندوق النقد الدولي من الأردن، تكثيف الإصلاحات الاقتصادية اللازمة لمواجهة التبعات المالية والنقدية والتشغيلية لتفشي جائحة كورونا في البلاد.
وقال الصندوق في بيان، إنه يتعين على المملكة مواصلة بذل الجهود لتحقيق نمو دائم واحتوائي خالق للوظائف “وينبغي أن تركز الإصلاحات على تحسين مناخ الأعمال، والحد من البطالة ولاسيما بطالة النساء والشباب”.
وكان المجلس التنفيذي للصندوق اختتم مؤخرا المراجعة الأولى للاتفاق مع الأردن في ظل “تسهيل الصندوق الممدد” لمواجهة تبعات فيروس كورونا، بقيمة 1.3 مليار دولار أقر في آذار 2020.
وباستكمال المراجعة، سيُتاح مبلغ 102.93 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (148 مليون دولار)، ستصرف مباشرة من إجمالي التمويل للحكومة الأردنية.
وبذلك يصل مجموع المبالغ المصروفة من الصندوق للأردن في 2020، إلى 497.41 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (689 مليون دولار) منها 401 مليون دولار خلال أيار الماضي.
وأورد البيان عن الصندوق، حثه المانحين على زيادة دعمهم “الذي يُفَضَّل أن يكون في هيئة منح، لمساعدة السلطات الأردنية في مواجهة تأثير الجائحة على الشعب ونحو 1.3 مليون لاجئ سوري”.
وتركت جائحة “كوفيد-19” آثارا سلبية على الاقتصاد، فارتفعت البطالة إلى أعلى مستوياتها القياسية (23.9 في المئة في الربع الثالث 2020)، كما اتسعت معدلات عجز المالية العامة وميزان المدفوعات الخارجية.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل