7 تريليونات دولار فاتورة إنقاذ الاقتصاد العالمي

السبت 28 آذار , 2020 03:36 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

أعلن موقع «سي إن إن» أن أميركا وأوروبا واليابان والصين والهند تعهدت بحزم للإنفاق الحكومي بتريليونات الدولارات، في محاولة قد تبدو يائسة لمنع الاقتصاد العالمي من السقوط في الكساد، مقدرة أن التزامات الحكومات والبنوك المركزية ارتفعت حتى الآن إلى ما يقرب من 7 تريليونات دولار، تشمل إجمالي إنفاق حكومي وضمانات قروض وإعفاءات ضريبية، بالإضافة الى طباعة نقود من قبل البنوك المركزية لشراء أصول مثل السندات والأسهم.

وقال الموقع إن حزم الإنفاق الحكومي المعلنة حتى الآن تشمل تلك التي أعلنتها واشنطن ووافق عليها الكونغرس بـ2 تريليون دولار، وحزمة اقتصادية في اليابان بـ274 مليار دولار (30 تريليون ين) يمكن الموافقة عليها الشهر المقبل. أما في اوروبا وآسيا فقد تعهدت دول بإطلاق حزم تحفيز على الشكل التالي:

بريطانيا

ضمانات قروض بقيمة 397 مليار دولار (330 مليار إسترليني) وتعليق ضرائب وتغطية 80% من رواتب عمال في الاشهر الثلاثة المقبلة على الاقل بحد اقصى 2500 استرليني شهريا. بالاضافة الى اعلان بنك انكلترا المركزي نه سيزيد حصته من سندات الحكومة البريطانية والشركات بمقدار 242 مليار دولار (200 مليار استرليني).

المركزي الأوروبي

أعلن انه سيشتري ديونا حكومية واوراق مالية خاصة بقيمة 750 مليار يورو (824 مليار دولار)، بالاضافة الى مشتريات اضافية اعلن عنها سابقا بقيمة 120 مليار يورو (133 مليار دولار).

ألمانيا

أفادت برلين عن حزمة إنقاذ تصل قيمتها الى 750 مليار يورو (825 مليار دولار) تتضمن تدابير لتحفيز اقراض الشركات وشراء حصص فيها.

فرنسا

الموافقة على حزمة بـ45 مليار يورو (50 مليار دولار) لمساعدة الشركات الصغيرة والعاطلين عن العمل، وضمان قروض للشركات بقيمة 300 مليار يورو (330 مليار دولار).

إيطاليا

وافقت البلاد على حزمة بـ25 مليار يورو (24.5 مليار دولار) لمساعدة العمال ودعم النظام الصحي.

إسبانيا

وضعت حزمة بـ200 مليار يورو (220 مليار دولار)

الصين

اعلنت عن ما لا يقل عن 16.4 مليار دولار (116.9 مليار يوان) حتى الان كمساعدات وتحفيزات مالية، بالاضافة الى 112.5 مليار دولار (800 مليار يوان) كتخفيضات ضرائب ورسوم. وباستطاعة بكين انفاق تريليونات الدولارات اضافية وجمع مبالغ هائلة من الديون لدعم اقتصاديها. وكان بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) تعهد باجراءات ائتمانية تخفيفية مختلفة وخصص ما لا يقل عن 162 مليار دولار (1.15 تريليون يوان) لمساعدة الشركات التي تضررت من الفيروس.

اليابان

من المتوقع ان تنظر الحكومة في حزمة من الحوافز الاقتصادية في الاسابيع القادمة والتي قد تشمل اعانات نقدية بالاضافة الى تدابير لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم للحصول على قروض، ويمكن ان يصل اجمالي الحزمة الاقتصادية الى 274.2 مليار دولار (30 تريليون ين). وقال بنك اليابان المركزي انه سيرفع المعدل السنوي لمشترياته من الصناديق المتداولة في البورصة بمقدار 55 مليار دولار (6 تريليون ين)، وتعزيز المعدل السنوي لمشتريات صناديق الاستثمار العقاري بمقدار 822 مليون دولار (90 مليار ين)، ورفع الحد الاقصى لشراء اوراق مالية وسندات بـ18 مليار دولار (2 تريليون ين).

الهند

كشفت الحكومة النقاب عن حزمة للمساعدات بقيمة 22.6 مليار دولار بعد 36 ساعة فقط من اغلاق البلاد، وتشمل الحزمة التغطية الصحية للمستشفيات والمعدات الطبية لمواجهة كورونا، واعانات ومزايا لعمال عاطلين عن العمل.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل