لماذا إحتفل وزير الطاقة "الإسرائيلي" عند بدء تصدير الغاز إلى مصر ؟

الخميس 16 كانون الثاني , 2020 08:55 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

 اعتبر وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتز، أمس الأربعاء“يوما تاريخيا”، مع بدء تدفق الغاز من إسرائيل إلى مصر.

ونشر شتاينيتز فيديو على صفحته في موقع تويتر، وهو يدور إسطوانة للسماح ولأول مرة بتدفق الغاز إلى مصر، وقال “هذه لحظة تاريخية واحتفالية”.

وأضاف “أنا و وزير الطاقة المصري أعلنا هذا الصباح عن بدء تدفق الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر، هذه لحظة جليلة تصبح فيها إسرائيل قوة إقليمية عظمى في مجال الطاقة، هذا تطور مهم يخدم المصالح الاقتصادية للبلدان، وسيساهم بشكل كبير في تعزيز وتقوية علاقات السلام في الشرق الأوسط”.

وبدأت إسرائيل ، بتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر بموجب واحدة من أهم الصفقات التي وقعها البلدان منذ إرساء إتفاقية السلام بينهما قبل أربعة عقود.

وستشتري شركة دولفين القابضة، وهي شركة مملوكة للقطاع الخاص في مصر، 85 مليار متر مكعب من الغاز، تقدر قيمتها بنحو 19.5 مليار دولار، من حقلي لوثيان وتمار البحريين على مدار 15 عاما.

وقال يوسي أبو، الرئيس التنفيذي لشركة ديليك الإسرائيلية للحفر، وهي أحد الشركاء في لوثيان وتمار، إن الترتيب “يشكل عهدا جديدا لقطاع الطاقة في الشرق الأوسط”.

وقال مصدران مصريان بالقطاع إن إسرائيل ستصدر إلى مصر في البداية 200 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا.

وبحسب ديليك، سيجري توريد الغاز من لوثيان إلى دولفين بمعدل 2.1 مليار متر مكعب سنويا، ترتفع إلى 4.7 مليار متر مكعب سنويا بحلول النصف الثاني من 2022.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل