الخارجية الأردنية تؤكد رفض تغيير الوضع القائم بالمسجد الأقصى

الأربعاء 25 تشرين الثاني , 2020 03:54 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، رفض المملكة لأية محاولة لتغيير الوضع القائم التاريخي والقانوني في المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة.
وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله علي الفايز في تصريح صحفي، على أن "المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونمًا بما يشمل كافة أسواره وبواباته هو مكان عبادة خالص للمسلمين".
وقال إن "إدارة أوقاف القدس وشؤون الأقصى الأردنية بموجب القانون الدولي والوضع القائم التاريخي والقانوني، هي الجهة صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه والخروج منه".
وأوضح أن "باب المغاربة والطريق المؤدي له جزء لا يتجزأ من الأقصى، وقد أكدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" على ذلك"،  و أن باب المغاربة كباقي أبواب المسجد إلا أن السلطات الإسرائيلية صادرت مفتاح الباب منذ عام 1967، وتمت مصادرة حق إدارة الأوقاف بتنظيم دخول السياح غير المسلمين بتذاكر صادرة من أوقاف القدس منذ عام 2000 في مخالفة جسيمة للوضع القائم، وهو حق لا زالت إدارة أوقاف القدس متمسكة باستعادته حتى يومنا هذا".
وأكد الفايز أن "المملكة وانطلاقًا من الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس ستواصل جهودها لحماية المسجد ورعايته وحفظ حق المسلمين كافة فيه".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل