" صفقة القرن " فرصة والانتفاضة خشبة خلاص ـ رامز مصطفى

الإثنين 10 شباط , 2020 01:56 توقيت بيروت أقلام الثبات

أقلام الثبات

على الرغم من المخاطر التي حملتها وتحملها صفقة ترامب نتنياهو على القضية الفلسطينية ، ووضع عناوينها على مقصلة تلك الصفقة ، غير أنها وفرت فرصة إذا لم تسثمرها الفصائل الفلسطينية جمعاء ، وعلى وجه التحديد حركتي حماس وفتح ، فليس في مقدور أحدٍ أن يوفرها مرة ثانية .

تلك الفرصة هي إنهاء الانقسام ، طالما الكل الفلسطيني قد تحدثّ عن مخاطر تلك الصفقة ، وتلك التحديات الخطيرة التي راكمتها أمامنا جميعاً . الرد العملي أولاً في تحقيق إنهاء الانقسام الذي شكلّ على مدار سنواته عقدة العقد ، من خلفية أن الطرفين الأساسيين فيه فتح وحماس تتمترسان عند شروطيهما اللتين تحاولان تمريرهما كلٌ منهما على حساب الآخر ، دون أن يقيما وزناً لمصالح الشعب الفلسطيني ، وإن كانت حماس استجابت لمبادرة الفصائل الثمانية والموافقة على المبادرة وما جاءت به من عناوين وآليات .

الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، في الضفة والقدس ، مهددة جميعها بالسياسات الإجرامية والاستيطان والتهويد وفرض السيادة عليها ، وفق الصفقة ، وما تصريحات نتنياهو وبينت إلاّ التأكيد على ما هو ماضٍ به الكيان ، والذي ستصل ذروته تحديداً بعد انتخابات " الكنيست " في أذار القادم . وحتى قطاع غزة المحتل بالحصار الصهيوني لقوات الاحتلال ، مهدد بعملية عسكرية واسعة النطاق بحسب التحضيرات العسكرية للكيان ، وأي حديث عن تهدئة ما هو إلاّ شراء للوقت ، طالما أن الصفقة التي أعلن عنها الرئيس ترامب تتحدث صراحة ومن دون أية مواربة ، العمل على نزع سلاح المقاومة في قطاع غزة . وإن كانت المهمة ستكون جزءاً من حسن السلوك المطلوب من رئيس السلطة الفلسطينية أن يثبتها حتى تمن الإدارة الأميركية بدولة لا أحد يعرف رأسها من قدميها .

في مواجهة ذلك ، المطلوب المسارعة إلى إنهاء الانقسام العار ، لكي يتم التفرغ إلى صوغ إستراتيجية وطنية ، من خارج الإبقاء على أوسلو ومندرجاته الأمنية والاقتصادية . مع ما يستلزم ذلك من إعلانٍ للمواجهة الشاملة مع الكيان ، من خلال إعلان العصيان المدني في الضفة والقدس ، كعنوان للانتفاضة الشعبية الثالثة ، والمترافقة مع استمرار مسيرات العودة التي توقفت بقرار من الهيئة العليا في القطاع ، إلى الثلاثين من أذار القادم .

إنّ الذهاب باتجاه إعلان الانتفاضة ، هي خشبة الخلاص الفلسطينية ، وهي المنقذ في إعادة الاعتبار لقضيتنا ونضالنا وكفاحنا الوطني في مواجهة " صفقة القرن " وإسقاطها ، ليُشكل إنهاء الانقسام المدخل والممر الضروريان لتحقيق ذلك .


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل