رئيس أوكرانيا يرفض استقالة رئيس الوزراء

السبت 18 كانون الثاني , 2020 01:01 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طلب الاستقالة الذي تقدم به رئيس وزرائه أليكسي جونتشاروك.

وقال الرئيس بعد لقائه برئيس الوزراء مساء الجمعة في كييف: “تدبرت الأمر وبدا لي أن من الصواب أن تمنح أنت وحكومتك فرصة”، وبهذا يظل رئيس الوزراء في منصبه بعد تصريحاته التي أثارت جدلا كبيرا.

وكان رئيس الوزراء قال قبل ذلك بساعات على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي “لإزالة أية شكوك حول تقديري وثقتي بالرئيس كتبت استقالتي وقدمتها له”.

يأتي ذلك بعد أن أظهر مقطع صوتي لرئيس الوزراء (35 عاما) يتحدث فيه بطريقة غير ملائمة عن الرئيس، حيث قال فيه إن الرئيس لديه تصور “بدائي للغاية” عن الاقتصاد وقدرة محدودة على التعلم في هذا المجال.

وكانت وكالة بلومبرغ ذكرت أن تسجيلا مسربا لرئيس الوزراء انتقد معرفة رئيسه بالاقتصاد.

كما أوردت صحيفة “زيركالو نيديلي” ومقرها كييف، قرار زيلينسكي برفض استقالة رئيس الوزراء، نقلا عن أشخاص في مكتب الرئيس، لم تكشف عن هوياتهم.

وقال فولوديمير فيسينسكو، رئيس معهد “بنتا” البحثي على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) إن “إعلان رئيس الوزراء، أليكسي جونتشاروك لاستقالته، في ضوء النص والسياق السياسي العام، يبدو وكأنها محاولة للبقاء بدلا من مسعى للاستقالة”.

وكتب جونتشاروك في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “تسلمت منصبي من أجل تنفيذ برنامج الرئيس، إنه بالنسبة لي مثال للانفتاح والانضباط. لكن، من أجل أن نضع جانبا أي شك في احترامنا وثقتنا في الرئيس، فقد كتبت استقالتي وسلمتها إليه، مع الحق في عرضها على البرلمان”.

وكان جونتشاروك قد تم تعيينه في منصب رئيس الوزراء العام الماضي، لتحقيق انتعاش اقتصادي طموح. وكان زيلينسكي وهو ممثل كوميدي تلفزيوني سابق قد تولى السلطة في رد فعل شعبي عنيف ضد السياسيين التقليديين والفساد المستشري، طبقا لبلومبرغ.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل