لافروف: الاتفاق النووي لم يفقد قانونيته رغم تصرفات واشنطن غير المقبولة

الجمعة 08 تشرين الثاني , 2019 11:15 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، صباح اليوم الجمعة، أن بعض دعوات حظر أسلحة الدمار الشامل تخضع لابتزازات وألعاب سياسية، مشيرا الى ان الاتفاق النووي الإيراني لم يفقد قانونيته رغم تصرفات واشنطن غير المقبولة.

وذكر لافروف، اليوم الجمعة، خلال كلمته في مؤتمر حول الحد من التسلح: "على الرغم من التصرفات غير المقبولة والمعروفة للولايات المتحدة، فإن خطة العمل الشاملة لم تفقد أهميتها".

وتابع: "فقد سمحت بالإجابة على جميع الأسئلة التي كانت لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية لطهران، وأنشأت نظاما من الشفافية القصوى للبرنامج النووي الإيراني، وأكدت الحقوق المشروعة لهذا البلد في تطوير تقنيات نووية سلمية تحت سيطرة الوكالة".

وأضاف لافروف: "نحن مقتنعون بأنه من مصلحة جميع الدول الحفاظ على خطة العمل المشتركة وتهيئة الظروف لتنفيذها الكامل والمستدام في الوقت المحدد".

وقال لافروف إن الولايات المتحدة تفرض على حلفائها شراء الأسلحة منها دون غيرها.

واشار لافروف الى ان الاتفاق النووي الإيراني لم يفقد قانونيته رغم تصرفات واشنطن غير المقبولة، وتابع لافروف: "نحن مقتنعون بأنه من مصلحة جميع الدول الحفاظ على خطة العمل المشتركة وتهيئة الظروف لتنفيذها الكامل والمستدام في الوقت المحدد".

كما أكد وزير الخارجية الروسي أن الولايات المتحدة لم تنفذ التزاماتها في معاهدة الصواريخ

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في الـ8 من مايو/ أيار 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق المبرم مع طهران، بشأن برنامجها النووي عام 2015.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل