تقرير: حكومة بريطانيا الجديدة تنوي سحب اعتراضها بشأن مساعي إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو

الخميس 25 تموز , 2024 02:38 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن مصادر، نية الحكومة البريطانية الجديدة سحب اعتراضها بشأن مساعي إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وقالت الصحيفة إنه من المتوقع بحلول نهاية الأسبوع، أن يتخلى رئيس الحكومة الجديد كير ستارمر عن اعتراضات الحكومة السابقة على سعي المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو، حسبما قال شخصان مطلعان على مداولات الحكومة.

وأشارت إلى أن سياسة بريطانيا تجاه "إسرائيل" بدأت "تنحرف" عن السياسة الأميركية، التي حاولت خلال العشرة أشهر الماضية، أن تعمل بشكل متسق مع واشنطن في سياستها تجاه الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وفي هذا السياق، أعلنت بريطانيا في 19 تموز/يوليو، عن استئنافها تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، بعد أن ثبت زيف المزاعم الإسرائيلية بشأن مشاركة موظفين فيها في هجوم الـ7 من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وخلصت الصحيفة الأميركية إلى محاولة ستارمر رسم مساره الخاص بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إضافةً إلى استعداد حكومته لممارسة "المزيد من الضغوط على نتنياهو بسبب الحرب الإسرائيلية القاسية على غزة".

وساعد موقف الحكومة البريطانية السابقة من الحرب في غزة، بوصول حزب العمال إلى السلطة. وكان تحالف بريطانيا الوثيق مع الولايات المتحدة بشأن موقفها من الحرب على غزة أثار استياء حزب العمال والعديد من أنصاره، الذين طالبوا بدعوة بريطانية أسرع لوقف فوري لإطلاق النار في غزة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل