إيران: استدعاء سفير بريطانيا احتجاجاً على تسليم بلاده مواطناً إيرانياً إلى الولايات المتحدة

الأربعاء 24 تموز , 2024 10:22 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، الأربعاء، السفير البريطاني لدى طهران، سايمون شيركليف، لتسليمه مذكرة احتجاج على خلفية قيام حكومة بلاده بتسليم مواطن إيراني إلى الولايات المتحدة.

 ووجّهت الخارجية الإيرانية اعتراضاً شديد اللهجة إلى السفير البريطاني لدى طهران على الاعتقال غير القانوني، مؤكّدةً  ضرورة الإفراج عن المعتقل فوراً.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان إنّه ""في أعقاب الإجراء الذي اتخذته الحكومة البريطانية بتسليم أحد المواطنين الإيرانيين إلى أميركا بتهمة التهرب من العقوبات، تم استدعاء السفير البريطاني في طهران إلى وزارة الخارجية". 

ونقل المدير العام القنصلي لوزارة الخارجية الإيرانية للسفير البريطاني "احتجاج طهران الشديد على الاعتقال غير القانوني لمواطن إيراني وتسليمه إلى أميركا"، وفق البيان.

وأضاف المسؤول الإيراني أنه "بعد أن علمت الخارجية الإيرانية باعتقال هذا المواطن الإيراني بشكلٍ غير قانوني، تابعت الوزارة ضرورة إطلاق سراحه عبر القنوات الدبلوماسية في طهران ولندن، ولا تزال الجهود مستمرة في هذا الصدد".

تجدر الإشارة إلى أنّ السلطات الإيرانية لم تكشف بعد عن هوية الشخص الذي اعتقلته بريطانيا وسلمته إلى الولايات المتحدة الأميركية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل