مسؤولون" إسرائيليون" في رسالة للكونغرس: نتنياهو يشكل تهديداً وجودياً على "إسرائيل"

الأربعاء 24 تموز , 2024 12:51 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أرسل عدد من المسؤولين "الإسرائيليين"، رسالةً إلى رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون وعدد من النواب الأميركيين، أكدوا فيها أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يشكل "تهديداً وجودياً على إسرائيل".

وشارك في الرسالة 17 مسؤولاً، من بينهم رئيس الموساد السابق تامير باردو، ورئيس الأركان السابق دان حالوتس، ووزير الأمن السابق موشيه يعالون، ورئيس هيئة "الأمن القومي" السابق عوزي أراد، إضافةً إلى مسؤولين كبار آخرين.

واتهمت الرسالة نتنياهو "بتخريب إمكانية التوصل الى أي صفقة أسرى، من أجل منع انهيار حكومته". وحمّلوه "وحده" مسؤولية "عدم تحقيق النصر على حماس" بسبب فشله في تقييم المخاطر على حدود غزة.

وأشاروا إلى غياب أهدافه الواضحة للحرب، ومعارضته لتحديد "أهداف أمن قومي"، وغياب "خطة لليوم التالي"، وافتقاره إلى "استراتيجية للتعامل مع التهديد الإيراني".

وقالوا في الرسالة إنه "لا يمكن المبالغة في ذلك بأن نتنياهو يشكل تهديداً وجودياً على إسرائيل"، وأضافوا أنّه "يحرض الإسرائيليين ضد بعضهم على مدى عشرات السنين ويضر بنسيجنا الاجتماعي".

وتأتي هذه الرسالة خلال زيارة نتنياهو إلى الولايات المتحدة وقبل إلقائه كلمةً أمام الكونغرس الأميركي، والتي وفقاً لكاتبي الرسالة "ستضر بالأهداف المشتركة للبلدين".

وعبّروا عن "مخاوف كبيرة" بشأن زيارته التي "تفضل بقاءه السياسي على المصالح الأميركية - الإسرائيلية المشتركة"، والتي يتخذها نتنياهو ذريعة لتعزيز ائتلافه المحلي.

وذكّرت الرسالة "بمنظومة العلاقات القوية" بين واشنطن و"تل أبيب"، والتي "ترتكز على القيم المشتركة"، وأكدوا أن "العلاقة غير القابلة للتغيير بين إسرائيل وأميركا ضرورية لأمن كلا الطرفين". 

وخُتمت الرسالة بمطالبة الموقعين عليها، الولايات المتحدة بالبقاء "الحليف القوي من دون علاقة لرئيس الحكومة"، مؤكدين أن "سلامة وأمن إسرائيل مرتبط بالولايات المتحدة"، لأنه وبحسب قولهم تضررت منظومة العلاقات بين الجانبين بفعل سياسة نتنياهو.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل