الدفاعات الروسية: إسقاط 75 مسيرة أوكرانية جنوبي غربي البلاد

الإثنين 22 تموز , 2024 09:08 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن إسقاط دفاعات الجيش الروسي لـ 75 مسيرة "أطلقتها قوات كييف على مقاطعات جنوبي غربي البلاد، وفوق بحر آزوف والبحر الأسود".

وجاء في بيان الوزارة: "أسقطت دفاعاتنا الليلة الماضية 47 مسيرة أوكرانية، فوق مقاطعة روستوف، واحدة، فوق مقاطعة بيلغورود، وواحدة، فوق مقاطعة  فورونيج، وواحدة، فوق مقاطعة سمولينسك، و8، فوق إقليم كراسنودار، و17، فوق البحرين الأسود وآزوف".

وأعلنت السلطات المحلية في إقليم كراسنودار، تضرر البنية التحتية لمصفاة النفط في محيط مدينة توابسي في كوبان، نتيجة سقوط حطام المسيرات لحظة تصدي الدفاعات الروسية، ما تسبب باندلاع حريق على مساحة 50 متراً مربعاً، وتم إخماده دون وقوع ضحايا.

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلي قد أعلنت، صباح اليوم الجمعة، أن منظومة الدفاع الجوي أسقطت 19 طائرة مسيرة أوكرانية، في أجواء مقاطعتي كورسك وبيلغورود، وجمهورية القرم والبحر الأسود.

وفي سياق متصل، كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أواخر شهر أيار/مايو من العام الجاري، أنّ أوروبا لا تملك سوى جزء بسيط من قدرات الدفاع الجوي اللازمة لحماية جناحها الشرقي.

ووفقاً للحسابات الداخلية لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، فإنّ هذا الأمر يُؤشّر على حجم نقاط الضعف في القارة العجوز.

وأضافت الصحيفة أنّ الأزمة في أوكرانيا، أكّدت أهمية وجود منظومات الدفاع الجوي، إذ تتوسّل كييف الغرب للحصول على أنظمة وصواريخ إضافية لمحاولة مواجهة الطائرات الروسية.

ولكن، وفقاً لأشخاص مُطّلعين على خطط الدفاع السرية التي وضعت العام الماضي، فإنّ دول "الناتو"  لا تمتلك سوى 5% من الدفاعات الجوية اللازمة لحماية شرقي أوروبا.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل