مصر: مدبولي يبحث مع نظيره الليبي التعاون ولا سيما في الاقتصاد والكهرباء

الجمعة 05 تموز , 2024 11:08 توقيت بيروت عــربـي

اليات ـ عربي 

استقبل رئيس الحكومة المصرية، مصطفى مدبولي، نظيره الليبي، عبد الحميد الدبيبة، في العاصمة الإدارية الجديدة شرقي القاهرة.

واتفق مدبولي والدبيبة على "تقديم الدعم اللازم لمصر في مجال الكهرباء بهدف استقرار الشبكة العامة، وتفعيل الربط الكهربائي بين البلدين.

وتناول "لقاء الدبيبة ومدبولي أوجه التعاون، وتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين، واستعراض نتائج اجتماعات اللجنة العليا المصرية الليبية المنعقدة في 2021 بالقاهرة، والتنسيق لعقد الاجتماع المقبل لزيادة التعاون وتعزيز الاستثمار".

كما ناقش المسؤولان "دعم القطاع الخاص في البلدين، وعقد المعارض والمؤتمرات للصناعات المصرية والليبية، وتشكيل مجلس رجال الأعمال المصريين الليبيين، تحت إشراف الحكومتين وتقديم الدعم اللازم لهم"، وفق ما أعلنت "حكومة الوحدة الوطنية الليبية".

وتعاني مصر حالياً من نقص في الكهرباء، في حين تحتاج إلى استيراد غاز طبيعي ووقود بقيمة تبلغ نحو 1.18 مليار دولار للقضاء على أزمة انقطاع الكهرباء.

هذا وتسعى مصر التي تئن تحت وطأة أزمة اقتصادية فاقمها شح السيولة إلى الدخول في شراكات اقتصادية جديدة في سياق بحثها عن منافذ تمويلية.   

يشار إلى أن الاجتماعات التحضيرية للجنة العليا عُقدت في دورتها الـ11 بعد 12 عاماً من التوقف ولغاية العام 2021، إلا أن أعمال اللجنة لم تستكمل حتى اليوم، من جراء الانقسام والأزمة التي تعاني منها ليبيا.

بينما يأتي استئناف عمل اللجنة عقب زيارة أجراها رئيس الوزراء المصري إلى ليبيا، في 20 نيسان/أبريل من العام 2021، وتوقيع 11 وثيقة تعاون في أكثر من مجال، ولا سيما في المجال الاقتصادي.

وقبل آخر انعقاد لها في القاهرة، عقدت أعمال اللجنة العليا المصرية - الليبية 10 دورات، آخرها كان في شهر كانون الأول/ديسمبر 2009.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل