مسؤول أميركي : هوكستين بحث مع مسؤولين فرنسيين جهود استعادة الهدوء في المنطقة

الأربعاء 03 تموز , 2024 11:14 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

صرّح متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، اليوم الأربعاء، للميادين، بأنّ كبير مستشاري الرئيس جو بايدن، عاموس هوكستين، زار باريس اليوم، حيث أجرى محادثات بنّاءة مع كبار المسؤولين الفرنسيين في قصر الإليزيه، ووزاراتي الخارجية والدفاع.

وأوضح المتحدث أنّ المباحثات "تركّزت حول آخر التطوّرات في الشرق الأوسط، والجهود الفرنسية والأميركية لاستعادة الهدوء في المنطقة".

ولفت إلى أنّ "فرنسا والولايات المتحدة تشتركان في هدف حلّ النزاع الحالي عبر الخط الأزرق بالوسائل الدبلوماسية"، وذلك في وقتٍ تتزايد التحذيرات من توسيع رقعة الحرب.

وكان هوكستين قد أجرى زيارة إلى لبنان في الـ 18 من حزيران/يونيو الماضي، حيث التقى رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وأيضاً قائد الجيش اللبناني، العماد جوزف عون. 

وأكد المبعوث الأميركي، من بيروت، أنّ الوضع عند الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة في غاية الخطورة، مُتحدّثاً عن مواصلة السعي لوقف التصعيد تفادياً لتوسيع الحرب. 

ووصف هوكستين الوضع في لبنان بـ "الدقيق جداً"، معتبراً أنّ "النزاع ذهب إلى حدٍ بعيد".

وأضاف أنّ وقف إطلاق النّار في غزة ينهي الحرب و"يفتح المجال للحلول الدبلوماسية، وهذا قد يضع أيضاً حداً للنزاع على طول الخط الأزرق"، مؤكداً أنّ  التّهدئة على الحدود ستسمح بعودة السكان إلى جنوبي لبنان.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل