طائرة استطلاع بريطانية مأهولة تحل محل مسيرة Global Hawk الأمريكية فوق البحر الأسود

الجمعة 28 حزيران , 2024 11:13 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

لفتت قناة تليغرام Fighterbomber إلى أن طائرات الاستطلاع المسيرة الأمريكية توقفت عن طلعاتها الجوية فوق البحر الأسود.

وقالت القناة:" لليوم الرابع على التوالي لا تظهر مسيرات RQ-4 Global Hawk الاستطلاعية الأمريكية ونظيراتها في أجواء البحر الأسود لسبب ما. وربما يكمن هذا السبب في مناورتين جريئتين قامت بهما مقاتلة "سو-35" الروسية في سماء سوريا حيث اقتربت من مسيرة أمريكية إلى مسافة خطيرة، ولكن هل كان اللقاء من قبيل الصدفة للمسيرة نفسها بمقاتلة "ميغ – 31" المحلقة فوقها بسرعة 2800 كلم/ساعة في أجواء البحر الأسود؟

مع ذلك فإن الرادارات الروسية اكتشفت فجأة طائرة الاستطلاع Boeing RC-135W Rivet Joint التابعة لسلاح الجو البريطاني في المكان الذي كانت تحلق فيه بانتظام المسيرات الأمريكية بمهمة استطلاع أراضي شبه جزيرة القرم الروسية.

وقد اقتربت RC-135 البريطانية من ساحل القرم برفقة مقاتلتين. وخلافا لـMQ-9 Reaper و RQ-4 Global Hawk الأمريكيتين فهي عبارة عن طائرة مأهولة كبيرة.

يذكر أن إنتاج طائرة Boeing RC-135W Rivet Joint الاستطلاعية بدأ في منتصف الستينيات، وتم تعديلها في الثمانينيات عن طريق تطوير أجهزتها الإلكترونية. وبمقدورها مراقبة أنظمة الدفاع الجوي وتتبع إطلاق الصواريخ.

واستخدمت RC-135 في منتصف الستينيات في سلاح الجو الأمريكي، وشاركت في عملية قصف يوغوسلافيا، ثم تم تسليمها لسلاح الجو الملكي البريطاني.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل