طوكيو تشيد باجتماع ممثلي وزارتي الخارجية اليابانية والروسية في موسكو

الإثنين 24 حزيران , 2024 09:44 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعربت طوكيو عن ترحيبها باجتماع ممثلي وزارتي الخارجية اليابانية والروسية في موسكو ووصفته بـ"المهم"، لتبادل وجهات النظر مع روسيا حتى في ظل الصعوبات التي تواجهها العلاقات بين البلدين.

وقال سكرتير مجلس الوزراء الياباني يوشيماسا هاياشي: "نقل الجانب الياباني موقف الحكومة اليابانية إزاء الوضع في أوكرانيا، وأعرب عن قلقه للتعاون العسكري المستمر بين روسيا وكوريا الشمالية، والزيارة الأخيرة للرئيس فلاديمير بوتين إلى كوريا الشمالية".

وأكد هاياشي أن العلاقات اليابانية الروسية معقدة بسبب الوضع في أوكرانيا، إلا أنه ومع ذلك، وفي مثل هذه الظروف "من المهم أن تتاح الفرصة لليابان وروسيا لتبادل وجهات النظر، ولذا نعتبر أن هذا الاجتماع كان مهما انطلاقا من ذلك".

من جانبها ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن الجانب الروسي أشار إلى ضرر العقوبات اليابانية الجديدة ضد روسيا على العلاقات الثنائية، وحذرت من أن ذلك "سيؤدي إلى إجراءات وتدابير جوابية صارمة وحساسة للغاية سستتخذها روسيا ضد اليابان".

وعقد الاجتماع بطلب من الجانب الياباني يوم الجمعة الماضي بين مديرة الدائرة الآسيوية الثالثة بوزارة الخارجية الروسية ليودميلا فوروبيوفا، ومديرة الدائرة الأوروبية بوزارة الخارجية اليابانية ماساشي ناكاغوم.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل