إيران: إغلاق أبواب الترشح للانتخابات الرئاسية.. 80 شخصاً تقدموا بطلباتهم

الثلاثاء 04 حزيران , 2024 09:34 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

انتهت مدّة تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران، مع إعلان وزير الداخلية  أحمد وحيدي، أمس الاثنين، تقديم 80 شخصاً للترشّح، وفق ما أكدت وكالة  "مهر" الإيرانية.

وعقب ذلك، يبدأ مجلس صيانة الدستور، اليوم الثلاثاء، فحص طلبات المرشحين، قبل أن يعلن النتائج النهائية في 11 من الشهر الحالي، عشية انطلاق الحملة الانتخابية لمدة أسبوعين، على أن تجري الانتخابات في البلاد بتاريخ 28 من الشهر الجاري.

وكان من بين أبرز المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية في إيران، رئيس البرلمان الحالي محمد باقر قاليباف، ورئيس البرلمان السابق علي لاريجاني، وإسحاق جهانغيري، نائب الرئيس الإيراني الأسبق حسن روحاني، كذلك قدم الرئيس الإيراني الأسبق، محمود أحمدي نجاد، بطلب ترشّحه.

وكذلك فعل كلّ من الرئيس الأسبق للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، وممثل قائد الثورة والجمهورية فيه حالياً، سعيد جليلي، والبرلماني محمد رضا صباغيان، والبرلماني عباس مقتدائي، وزعيم حزب "مردم سالاري" الإصلاحي مصطفى كواكبيان، وقدرت علي حشمتيان.

وكانت عملية تسجيل المرشحين للدورة الرابعة عشرة من الانتخابات الرئاسية في إيران، قد انطلقت بتاريخ 30 أيار/مايو الماضي، بعدما تقرر اجراؤها، عقب شهادة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ورفاقهما، بسقوط طائرة هليكوبتر أثناء عودتهم من شرق البلاد، قرب أذربيجان.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل