بلغاريا: انتهاك الغرب للخطوط الحمر في أوكرانيا يُخرج الوضع عن السيطرة

الإثنين 03 حزيران , 2024 10:16 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكّد الرئيس البلغاري، رومين راديف، اليوم الاثنين، أنّ الوضع في أوكرانيا أصبح خارجاً عن السيطرة بسبب انتهاك الدول الغربية للخطوط الحمر.

وقال راديف إنّ الدول الغربية تجاوزت الخطوط الحمر، من خلال التصعيد غير المنضبط (للحرب في أوكرانيا)، وأبرز تلك الخطوط: "بقاء النطاق الجغرافي للنزاع على أراضي أوكرانيا فقط، منع حدوث اشتباك مباشر بين قوات حلف "الناتو" والقوات الروسية، وهناك أيضاً، السماح باستخدام الأسلحة الغربية في عمق روسيا، وإرسال مُستشارين ومدربين إلى الخطوط الأمامية، وقد تمّ بالفعل انتهاك كل هذه الخطوط الحمر".

وأكّد الرئيس البلغاري أنّه سيُعبّر عن موقفه بشأن الوضع في أوكرانيا إذا شاركت بلغاريا في قمّة "الناتو" في واشنطن، واصفاً تلك القمّة بأنّها "وجودية" على عكس القمم الأخرى.

ومن المقرر أن تعقد القمة في العاصمة الأميركية واشنطن في الفترة من 9 إلى 11 تموز/يوليو القادم.

وقبل أيام، أكّدت وزارة الخارجية الأميركية، أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن أعطى الضوء الأخضر لتوجيه ضرباتٍ أوكرانية باستخدام الأسلحة التي زوّدتها بها الولايات المتحدة داخل الأراضي الروسية وبالقرب من مدينة خاركوف.

وسبق أن أرسلت روسيا، مذكّرة إلى دول "الناتو" بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وأشار وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى أنّ أيّ شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا "ستصبح هدفاً مشروعاً لروسيا".

كما ذكر لافروف، أنّ الولايات المتحدة وحلف "الناتو" مُتورطان بشكل مباشر في الصراع في أوكرانيا، "بما في ذلك ليس فقط بتوريد الأسلحة، بل أيضاً من خلال التدريب على أراضي بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وبلدان أخرى".

وتُسقط روسيا الطائرات الأوكرانية التي تخترق أجواءها، وكذلك تدمّر صواريخ "أتاكمز" التكتيكية الأميركية فوق المقاطعات الروسية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل