للمرة الثانية هذا العام.. شركة "أوسم" الإسرائيلية ترفع أسعار عشرات المنتجات الغذائية

الجمعة 24 أيار , 2024 09:37 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

أعلنت شركة "أوسم" الإسرائيلية للمواد الغذائية، الخميس، زيادة أسعار مجموعة من المنتجات بنسبة 2 إلى 7%، تشمل المعجنات والوجبات الخفيفة والمشروبات وغيرها.

وذكر موقع "srugim" الإسرائيلي أنّه بعد شركات شتراوس وتنوفا وديبلومات والعديد من الشركات الأخرى، أبلغت شركة "أوسم" للأغذية اليوم (الخميس) تجار التجزئة بزيادة أسعار عدد من المنتجات، بما في ذلك المعجنات والوجبات الخفيفة والمشروبات (القهوة والشراب)، أطباق ورقائق جاهزة.

وذكر الموقع أنّ الأسعار الجديدة ستدخل حيز التنفيذ في الأول من حزيران/يوليو المقبل، وستكون بين 2 و7%.

وبيّن الموقع أنّ هذه هي المرة الثانية هذا العام التي يرفع فيها "أوسم" الأسعار، بعد كانون الثاني/يناير الماضي، حيث كانت هناك أيضاً زيادة في أسعار سلسلة من المنتجات، وشهدت بعض المنتجات زيادة في الأسعار تصل إلى 9%، فيما رفعت شركة الأغذية أسعارها مرتين خلال عام 2023.

يأتي ذلك في إطار تآكّل الاقتصاد الإسرائيلي المستمر منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، والذي كشف تهاوي مقولة مناعة الاقتصاد الإسرائيلي أمام التأثّر بالحروب، في ظل ارتفاع نفقات حكومة الاحتلال، وانخفاض الواردات، وتراجع الصادرات، وإقفال المصانع، وانهيار قطاع السياحة، داخلياً وخارجياً.

ويأتي ذلك على الرغم من المساعدات الأميركية والغربية المتدفقة على الكيان منذ 7 أكتوبر، والتي تضمنت دعماً مالياً وعسكرياً وضغطاً على المؤسسات الاقتصادية العالمية للحفاظ على تعاملاتها مع كيان الاحتلال على الرغم من الحرب والمخاطر، لمحاولة مواجهة الانكماش الاقتصادي.

وظهر ذلك الانكماش الاقتصادي في عدد من المحطات، ومنها التراجع المستمر لقيمة "الشيكل"، وخفض التصنيف الائتماني لكيان الاحتلال في وكالة "موديز" الأميركية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل