السيد خامنئي عن مجلس خبراء القيادة في افتتاح دورته السادسة: مظهر الديمقراطية الإسلامية

الثلاثاء 21 أيار , 2024 09:53 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

افتتحت، اليوم الثلاثاء، الجلسة الأولى من الدورة السادسة لمجلس خبراء القيادة الإيراني، بحضور عدد من المسؤولين في الحكومة وضيوف من السفراء الأجانب. 

وفيما توشّح مقعدي عضوي المجلس، الرئيس الشهيد إبراهيم رئيسي وإمام جمعة تبريز الشهيد محمد علي آل هاشم بالعلم الأسود، أكّد قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران، السيد علي خامنئي، خلال رسالة قرئت في بدء الجلسة، أنّ مجلس خبراء القيادة هو مظهر الديمقراطية الإسلامية. 

وأضاف السيد خامنئي أنّ "اختيار القائد وفق المعايير الإسلامية هي مهمة هذا المجلس"، وأنّ "اختيار الشعب والمعايير الإسلامية هي أهم مؤشر على الجمهورية الإسلامية".  

وفي السياق، دعا السيد خامنئي الضمائر الحية في كل العالم إلى "النظر في التجارب الفاشلة للأنظمة التي تدعي العدالة والحرية بعيداً عن القيم المعنوية الدينية"، مشيراً إلى أنّ هذه الأنظمة "تعثى فساداً وظلماً وعنصرية في ظل انهيار الأمن الاخلاقي وتضعيف مكانة المرأة".  

وشدّد على أنّ "دعم الغرب الليبرالي لكارثة غزة اليوم والإبادة الجماعية الظالمة التي يقوم بها الكيان الصهيوني من خلال قتل آلاف الأطفال والنساء والأبرياء العزل، تعكس بوضوح معنى الحرية وحقوق الإنسان الغربية".  

وختم السيد خامنئي رسالته باستذكار الراحلين عضوي مجلس خبراء القيادة، رئيسي وآل هاشم، سائلاً لهما الرحمة والغفران. 

وافتُتحت الدورة السادسة لمجلس خبراء القيادة الإيراني، اليوم الثلاثاء، بعدما غيّب الموت رئيسي وآل هاشم، ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، و5 آخرين من الوفد المرافق لهم، من جراء حادث تحطم طائرة كانت تقلّهم في أجواء أذربيجان الشرقية.

ويُذكر أنّ مجلس خبراء القيادة هو إحدى مؤسسات الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومهمته الأساسية انتخاب قائد الجمهورية ومراقبة أدائه. وهو يتألف من 88 عضواً حاصلين على درجة الاجتهاد الديني يجري انتخابهم من جانب الشعب.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل