شي وبوتين: العلاقات بين البلدين تؤدي إلى السلام والاستقرار في العالم

الخميس 16 أيار , 2024 09:13 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أشاد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الخميس، بالعلاقات بين الصين وروسيا، مضيفاً أنّ "تلك العلاقات لم تتحقق بسهولة، ويجب تقويتها".

وقال شي، خلال استقباله نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في العاصمة الصينية بكين، إنّ العلاقات بين البلدين تؤدي إلى السلام والاستقرار، معبّراً عن استعداده لـ"تعزيز هذه العلاقات".

كما أشار الرئيس الصيني إلى أنّ العلاقات بين البلدين "ليست انتهازية، وليست موجهة ضد أيّ أحد".

بدوره، قال بوتين لنظيره الصيني إنّ "العلاقة بين البلدين عاملُ استقرارٍ في العالم".

وقال المحلل الروسي المستقل، كونستانتين كالاتشيف لوكالة "فرانس برس" إنّ "هذه هي الزيارة الأولى لبوتين بعد تنصيبه، وبالتالي تهدف إلى إظهار أنّ العلاقات الصينية الروسية تتحرك إلى مستوىً آخر".

وبعد عودته من جولةٍ في فرنسا وصربيا والمجر، دافع الرئيس شي عن الحق في الحفاظ على علاقاتٍ اقتصادية طبيعية مع جارته الروسية.

محادثات في صيغٍ ضيّقة وموسّعة

وفي وقتٍ سابق، أعلن بوتين أنّ روسيا مُنفتحة على الحوار بشأن أوكرانيا، لكن المفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار "مصالح جميع الدول المشاركة في الصراع"، متابعاً: "نريد تسوية شاملة ومستدامة وعادلة لهذا الصراع (في أوكرانيا) بالوسائل السلمية".

وكشف الرئيس الروسي أيضاً أنّ روسيا لديها مُهمة وهي أن تكون من أكبر أربعة اقتصادات في العالم، مشيراً إلى أنّ منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة البريكس أثبتتا نفسيهما كركائز أساسية للعالم مُتعدد الأقطاب الناشئ.

واليوم، وصل الرئيس الروسي إلى الصين في أوّل زيارةٍ خارجية له منذ إعادة انتخابه، وبدأ بإجراء محادثاتٍ ثُنائية مع نظيره الصيني في قاعة الشعب الكبرى في بكين.

يُذكر أنّ الرئيسين الروسي والصيني سيناقشان الوضع في أوكرانيا والشرق الأوسط ومنطقة آسيا خلال محادثات تجمعهما في الصين يومي 16 و17 أيار/مايو الجاري، كما أنّ بوتين سيزور مدينة هاربين، المركز الإداري لمقاطعة هيلونغجيانغ.

ومن المقرّر أي يجري الزعيمان محادثاتٍ روسية - صينية في صيغٍ ضيّقة وموسّعة، كما سيبحث الرئيسان أيضاً التعاون الدولي داخل الأمم المتحدة و"بريكس" و"منظمة "شنغهاي للتعاون".

تجارة نشطة

واحتفل البلدان مطلع العام 2022، قبيل الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا، بشراكة ثنائية وُصفت بـاللامحدودة.

وتنشط التجارة بين موسكو وبكين ولاسيما في السنوات الأخيرة، إذ وصلت  إلى 240 مليار دولار (222 مليار يورو) في العام 2023، بحسب الجمارك الصينية.

لكن الصادرات الصينية إلى روسيا المجاورة تراجعت في آذار/مارس، ونيسان/أبريل الماضي، بعد أن هددت واشنطن بفرض عقوبات على المؤسسات المالية التي تدعم المجهود الحربي الروسي.

وفي 22 نيسان/أبريل الماضي، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، توقّف روسيا والصين بشكلٍ شبه كامل عن استخدام الدولار في تجارتهما المتبادلة، مضيفاً أنّ "أكثر من 90% من التسويات تتمّ بالعملة الوطنية للبلدين".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل