سفير روسيا لدى ليبيا يسلّم رئيس البرلمان دعوة رسمية لزيارة موسكو

الجمعة 19 نيسان , 2024 11:11 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكد رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، أن الحلّ في ليبيا يكون بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وقال صالح خلال لقائه السفير الروسي لدى ليبيا، إيدار أغانين، إن ذلك يتطلب "وجود حكومة موحدة" في كافة أنحاء ليبيا.

وفي منشور له على حسابه في منصة "فايسبوك"، أعلن الناطق الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بليحق، أمس الخميس، أن السفير الروسي لدى ليبيا، إيدار أغانين، سلّم رئيس مجلس النواب الليبي دعوة رسمية لزيارة العاصمة الروسية موسكو.

ووفق البيان، تأتي الدعوة الرسمية من مجلس الدوما بعدما ناقش الطرفان، بمكتب عقيلة صالح في مدينة القبة، مسألة استقالة المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبد الله باتيلي.

وأضاف البيان أن اللقاء تناول مستجدات الأوضاع في ليبيا وسبل إنهاء الأزمة، حيث أكد عقيلة صالح على أن "الحل في ليبيا يكون بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والتي تتطلب وجود حكومة موحدة في أنحاء ليبيا كافة".

من جهتها، ذكر بيان للسفارة الروسية على منصة "فايسبوك" أن اللقاء مع صالح "شهد تبادلاً مفصلاً لوجهات النظر حول العملية السياسية في ليبيا"، بما في ذلك في سياق استقالة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عبد الله باتيلي، بالإضافة إلى مناقشة قضايا تتعلق بتكثيف "التعاون البرلماني" بين روسيا وليبيا.

ويعتبر هذا اللقاء هو الأول الذي يجمع السفير الروسي، حيدر أغانين، ورئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، بعد استقالة المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي.

وكان باتيلي قال، في وقت سابق، إن منظمة الأمم المتحدة "لا يمكن أن تتحرّك بنجاح" دعماً لعملية سياسية في مواجهة قادة يضعون "مصالحهم الشخصية فوق حاجات البلاد".

يذكر أنه في شهر حزيران/يونيو 2023، استقبل رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، سفير روسيا المعيّن حديثاً لدى ليبيا حينها، إيدار أغانين، في مكتب حكومته بالعاصمة طرابلس.

وأفادت الحكومة الليبية بأن الدبيبة ناقش مع أغانين استئناف عمل السفارة الروسية في طرابلس عملها، على أن يتم نقل عمل السفارة إلى العاصمة في شهر آب/أغسطس المقبل.

كذلك، شدّد الدبيبة على أهمية توحيد الموقف الدولي تجاه ليبيا بشأن وحدة أراضيها وسيادتها وإنهاء كافة أشكال التدخل الخارجي.

من جهته، ذكرت الحكومة الليبية أن أغانيين نقل تأكيد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ودعم جهود حكومة طرابلس لتحقيق الاستقرار وإجراء الانتخابات.

كما أطلع السفير الروسي رئيس الحكومة الليبية على آخر التطورات في روسيا والمنطقة، فيما أكد الدبيبة دعمه للجهود الدولية لخفض التصعيد وإنجاح لغة العقل.

البرازيل تبحث إعادة افتتاح سفارتها للعمل من طرابلس

وفي سياق عودة العلاقات الدبلوماسية مع البرازيل، بحث وكيل وزارة الخارجية الليبي، محمد عيسى، مع وفد من وزارة الخارجية البرازيلية، استئناف عمل سفارة البرازيل من العاصمة طرابلس، والعلاقات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك ومواصلة التنسيق والتشاور بينهما في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

بدوره، أعرب الوفد البرازيلي برئاسة سفير البرازيل لدى تونس، فرناندو خوسيه دي أبرو، عن اطمئنانه للأوضاع الأمنية في ليبيا، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية.

وأضافت الخارجية أن الاجتماع جاء بعد توافق رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، والرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، خلال لقائهما على هامش قمة الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا فبراير الماضي.

كما ناقش المسؤولان سبل إعادة عمل السفارة البرازيلية من طرابلس، وتعزيز فرص الاستثمار للشركات البرازيلية المتواجدة في ليبيا.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل