قائد سابق في "جيش" الاحتلال: إسرائيل تفشل استراتيجياً منذ نصف عام

الجمعة 19 نيسان , 2024 11:05 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أكّد قائد فيلق الشمال السابق في "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، نوعام تيفون، الجمعة، أنّ "إسرائيل" فشلت استراتيجياً بعد نصف سنة من الحرب.

وقال تيفون في تصريحاتٍ لوسائل إعلام إسرائيلية إنّهم منذ نصف سنة  "في حرب أديرت بشكلٍ سيء جداً في غزة ولبنان"، واصفاً ما يحصل بأنّه فشل استراتيجي ذريع.

ورأى أنّه ينبغي القول صراحةً أنّ "الجيش" الإسرائيلي صغير على المهمات الأمنية لـ "إسرائيل"، وأنّ "الجيش" ينقصه على الأقل 3 فرق من أجل إدارة حرب متزامنة.

الذعر يسود في الشمال.. ويجب إقالة كل المسؤولين عن إخفاق 7 أكتوبر

وتحدّث عن "حالة من الخشية والذعر" تسود مستوطنات الشمال، القريبة من الحدود اللبنانية، بحيث أصبحت الجليل خالية من المستوطنين وتشبه "منطقة أشباح"،  وذلك في ظل تصاعد وتيرة المواجهة مع حزب الله. 

كذلك، أكّد أنّ "كل من هو مسؤول عن إخفاق 7 أكتوبر يجب أن يذهب إلى المنزل، وفي الطليعة نتنياهو"، مشدّداً على أنّ  "الجيش" الإسرائيلي حالياً "يحارب دون أهداف".

هذا ورأى قائد سلاح البحرية الإسرائيلي السابق، أليعازر ماروم، أنّه في السنوات التي سبقت الحرب، لم يستعدّ "الجيش" الإسرائيل بشكلٍ جيد لتهديد هجمات طائرات حزب الله المُسيرة، وهذا التهديد لا يوجد له رد جيد"، قائلاً: "من حين لآخر نتلق ضربات (هجمات من طائرات مسيرة)، وهذه ليست المرة الأولى التي يحصل فيها هجوم كهذا".

وفي وقتٍ سابق، تحدّث الإعلام الإسرائيلي عن تزايد قلق مستوطني الشمال من العودة إلى بيوتهم، وعن الاتهامات التي يُطلقونها في وجه حكومة الاحتلال مُتهمين إياها بالتخلي عنهم.

وتواصل المقاومة الإسلامية في لبنان استهداف مواقع الاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية - الفلسطينية مُحققةً إصاباتٍ مباشرة، ردّاً على عدوان الاحتلال المستمر على غزة، وتواصل اعتداءاته على القرى الجنوبية اللبنانية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل