الجزائر: انتخابات رئاسية مبكّرة في أيلول/سبتمبر المقبل

الخميس 21 آذار , 2024 09:24 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

قالت الرئاسة الجزائرية، في بيانٍ، اليوم الخميس، إنّ رئيس البلاد، عبد المجيد تبّون، عقد اجتماعاً خُصّص لدراسة التحضيرات للانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي ستجري بصورة مُبكّرة.

وأضافت الرئاسة أنّ الاجتماع، الذي ترأّسة تبون، قرّر إجراء انتخابات رئاسية مسبّقة، حُدّدت في السابع من أيلول/سبتمبر المقبل، مشيرةً إلى أنه سيتم استدعاء الهيئة الناخبة في الثامن من حزيران/يونيو المقبل.

ووفق بيان الرئاسية الجزائرية، حضر الاجتماعَ كل من رئيس مجلس الأمة، ورئيس المجلس الشعبي الوطني، ورئيس المحكمة الدستورية، ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، ووزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، ومدير ديوان رئاسة الجمهورية، ورئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

ولم يتم إعلان أي أسباب لتبرير إجراءٍ مُبكر للانتخابات الرئاسية في البلاد، كما لم يعلن الرئيس تبّون ما إذا كان سيترشح لولاية ثانية.

يُشار إلى أنه تقرر تقديم موعد الانتخابات الرئاسية في الجزائر، والتي كان من المفترض أن تتم في شهر كانون الأول/ديسمبر 2024، بحيث تنتهي ولاية تبّون التي تستمر خمسة أعوام. 

وجرت آخر انتخابات رئاسية في 12 كانون الأول/ديسمبر 2019، وفاز فيها تبون بحصوله على 58 في المئة من الأصوات. وخلف يومها عبد العزيز بوتفليقة الذي دُفع إلى الاستقالة عام 2019، بضغط من الحراك الاحتجاجي الشعبي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل