رئيسي للشعب الإيراني: مشاركتكم الكثيفة في الانتخابات أحبطت مؤامرات الأعداء

السبت 02 آذار , 2024 11:52 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قال الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، اليوم السبت، إنّ الشعب أحبط مرة أخرى مؤمرات أعداء البلاد ورفع رأس الوطن الإسلامي عبر مشاركته الواسعة في الانتخابات بيقظة وبصيرة.

وفي رسالة وجهها إلى الشعب في إيران عقب الانتخابات التي جرت في البلاد، أكد رئيسي أنّ أعداء إيران حشدوا كل قوتهم من أجل إفشال عملية انتخاباتي مجلس الشوراى وخبراء القيادة وإجرائها من دون حضور شعبي لافت.

وأضاف أنّ مشاركة الشعب الإيراني المكثفة في التصويت مثّلت لاءاً كبيرة في وجه جبهة الاستكبار، وأفشلت كل مخططاتها التي أنفقت مئات المليارات من أجل تحقيقها.

وتوجه الرئيس الإيراني بالشكر لشعب بلاده فرداً فرداً، قائلاً: "أقدر جهود كافة الأحزاب والتيارات والقوات الأمنية والكوادر التنفيذية وكل من جهد على مدار الساعة بمسؤولية لتوعية الشعب وإجراء الانتخابات بصورة سليمة".

وبالتزامن، أفاد مراسل الميادين بأنّ النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية تشير إلى خسارة كبيرة للإصلاحيين في العاصمة الإيرانية طهران.

وأضاف مراسلنا أنّ النتائج الأولية تشير إلى تقدم كبير لجبهة الصمود في الانتخابات البرلمانية.

وفي وقت سابق، أكّد الرئيس الإيراني، أنّ ما يميّز الانتخابات في البلاد عن بقية الدول هو أن الناخبين والمنتخبين يعملون على أساس وظيفتهم، مشيراً إلى أنه في هذه الحالة يكون "المنتصر هو الشعب الإيراني". 

وأمس، أجرت إيران انتخابات الدورة الثانية عشرة لمجلس الشورى الإسلامي والدورة السادسة لمجلس خبراء القيادة. 

وأدلى قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي بصوته في الانتخابات في حسينية الإمام الخميني، موصياً الشعب الإيراني بأنّ يتنافس بالأعمال الجيدة. 

وشدّد السيد خامنئي على أنّ "العالم ينظر إلى هذه الانتخابات ويترصدها من الأصدقاء والأعداء"، قائلاً: "أرجو أن نسعد الأصدقاء ونحبط مآرب العدو".

ويتألف مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني) من 290 مقعداً، يُنتخب أعضاؤه في اقتراع مباشر من الشعب، وذلك كل 4 سنوات في 208 دائرة انتخابية فردية أو متعددة الأعضاء. 

وفي الدوائر الانتخابية ذات العضو الواحد، يجب أن يحصل المرشحون على ربع الأصوات على الأقل في الجولة الأولى. وفي حال لم يتم التوصل إلى الأغلبية المطلوبة في الجولة الأولى، يتم عقد جولة ثانية، ويشارك في هذه الجولة مرشحان حصلا على أكثرية الأصوات في الجولة الأولى.

 وفي الدوائر الانتخابية متعددة الأعضاء، يصوت الناخبون على عدد من المرشحين يساوي عدد مقاعد تلك الدائرة، وعلى المرشحين الحصول على ما لا يقل عن ربع أصوات الناخبين ليتم انتخابهم.

وإذا لم يتم ملء جميع المقاعد في الجولة الأولى من التصويت يتم عقد جولة ثانية، ويكون في هذه الجولة عدد المرشحين ضعف عدد المقاعد الفارغة (أو يشارك جميع المرشحين إذا كان عددهم أقل من ضعف عدد المقاعد). 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل