موسكو: واشنطن تعتمد سياسة "فرق تسد" لتهيمن على الشرق الأوسط.. وتعليقات بايدن "تحطّ من قدره"

الخميس 22 شباط , 2024 12:35 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكّد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، أنّ الولايات المتحدة تدير الصراع في الشرق الأوسط وفق مبدأ "فرق تسد".

وأضاف ميدفيديف أنّه "إذا أرادت الولايات المتحدة السلام في الشرق الأوسط، على الأقل من خلال إنشاء دولتين، فسيتمّ تنفيذ هذه القرارات. لكن من الأفضل بكثير إدارة الصراع من وجهة نظر قيادة الولايات المتحدة الأميركية، التي آمنت بأنّه لا غنى عنها بعد اختفاء الاتحاد السوفييتي".

وأشار إلى أنّ الاتحاد السوفييتي كان أيضاً نشطاً جداً في متابعة سياسته في الشرق الأوسط، متابعاً: "ثم حدث فراغ، وقررت الولايات المتحدة أنها تسيطر هناك. لكن النتيجة هي الصراع الدائر الآن. آلاف القتلى. إنّه أمر محزن".

كذلك، بيّن أنّ "مهما بدا هذا الأمر عادياً، فإنّ الولايات المتحدة هي المسؤولة مرة أخرى عن كل ما يحدث هناك (الشرق الأوسط). من الذي يمنع تنفيذ قرار الأمم المتحدة لعام 1947 بشأن إنشاء دولة يهودية وأخرى عربية؟ الأميركيون كان يعرقلون هذا الأمر لعدة عقود".

وأكّد بالقول: "نحن ندرك أنّ (مفتاح التسوية) في الشرق الأوسط في يدي الولايات المتحدة. وبغض النظر عن مدى لعب السلطات الإسرائيلية على استقلالية صنع القرار، لكن الأمر ليس هكذا، إسرائيل تعتمد إلى حدٍ كبير على المساعدات المالية والعسكرية الأميركية".

الكرملين: تعليقات بايدن عن بوتين "تحط من قدر أميركا"

وفي سياقٍ آخر، اعتبر الكرملين أنّ التعليقات التي أدلى بها الرئيس الأميركي جو بايدن عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "تحط من قدر الولايات المتحدة، وأولئك الذين يستخدمون مثل هذه المفردات".

ووصف بايدن بوتين بأنّه "مجنون"، خلال حملة لجمع التبرعات في سان فرانسيسكو أمس الأربعاء، محذّراً من أن هناك دائماً خطر نشوب صراع نووي ،ولكن التهديد الوجودي للإنسانية يظل كامناً في المناخ.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إنّ "استخدام رئيس الولايات المتحدة لمثل هذه اللغة عن رئيس دولة أخرى من غير المرجح أن يسيء إلى رئيسنا، الرئيس بوتين.. لكنه يحط من قدر أولئك الذين يستخدمون مثل هذه المفردات".

وأضاف بيسكوف أنّ التعليقات "ربما كانت نوعاً من المحاولة للظهور كراعي بقر في هوليوود.. لكن بصراحة لا أعتقد أن ذلك ممكن".

ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدث باسم الكرملين سؤاله للأميركيين: "هل استخدم السيد بوتين كلمة فظة واحدة لمخاطبتكم؟ لم يحدث هذا قط.. لذلك، أعتقد أن مثل هذه المفردات تحط من قدر أميركا نفسها".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل