"أسوشييتد برس": عمليات ضبط المخدرات في فنزويلا ارتفعت بعد طرد إدارة مكافحة المخدرات الأميركية

الخميس 01 شباط , 2024 11:19 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

كشفت وكالة "أسوشييتد برس" أنه منذ طرد إدارة مكافحة المخدرات الأميركية (DEA) من فنزويلا زادت عمليات ضبط المخدرات في البلاد. 

وأضافت أنه تمّ أيضاً، بعد طرد هذه الجهة الأميركية، إطلاق قيادة الدفاع الجوي الشامل، مهمتها اعتراض طائرات المخدرات شهرياً تقريباً وتعطيلها.

وبيّنت الوكالة أن عمليات ضبط المخدرات شهدت عام 2023 زيادة بنسبة 10% عن الأعوام العشر الماضية في البلاد، مشيرةً إلى ضبط حوالي 52 طناً من هذه المواد العام الماضي. 

وأوضحت "أ.ب." أن إدارة مكافحة المخدرات الأميركية تقيم برنامجاً سرياً في فنزويلا بهدف التجسس على المسؤولين الفنزويليين بينهم الرئيس نيكولاس مادورو. 

 وقال عدد من نواب البرلمان الفنزويلي إن هذا البرنامج التجسسي السري الذي تنفذه إدارة مكافحة المخدرات الأميركية بمثابة سياسة عدوانية، مشيرين إلى أن الولايات المتحدة هي الدولة التي تستهلك معظم المخدرات لكنها لا تعتقل أي شخص.

واستنكر نواب لجنة السياسة الخارجية في البرلمان الفنزويلي انتهاك القانون الدولي وأدانوا البرنامج السري الذي سعى إلى خلق الأكاذيب. 

ولفتت الوكالة إلى أنه تمّ طرد إدارة مكافحة المخدرات الأميركية من فنزويلا عام 2005. 

وفي تصريحاته أمس، رفض الرئيس الفنزويلي الضغوط التي تتعرض لها بلاده قائلاً: "لا للابتزاز، لا للتهديدات، لا للعنف، لا لإمبراطورية أميركا الشمالية".

ومن جهته، شدّد وزير الخارجية الفنزويلي، إيفان خيل، على أنّه "لا أحد يبتز فنزويلا"، ومؤكّداً أنّ الشعب الفنزويلي "سيعطي الإمبريالية الأميركية مرةً أخرى دروساً في الكرامة". 

وأضاف  أنّ محاولات التدخل الأميركي في فنزويلا "ستغرق مرةً أخرى بالفشل، كما هزمنا جميع أنواع العدوان والتدخل".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل