وزير الخارجية الباكستاني يستقبل نظيره الإيراني أمير عبد اللهيان

الإثنين 29 كانون الثاني , 2024 10:16 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

يزور وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الاثنين، باكستان لإجراء محادثات بهدف تهدئة التوتر الناتج عن تبادل الضربات مؤخراً عبر الحدود بين البلدين.

ووصل أمير عبداللهيان مساء الأحد إلى إسلام آباد، بدعوة من وزير الخارجية الباكستاني جليل جيلاني، لبحث سبل تفعيل آليات جديدة للتعاون المشترك بين البلدين.

وسيلتقي وزير الخارجية الإيراني، برئيس وزراء باكستان أنور الحق كاكر، وقائد الجيش الباكستاني سيد عاصم منير ، خلال زيارته الرسمية التي تستغرق يوماً واحداً إلى إسلام آباد.

وفي ختام هذه المحادثات، من المقرر أن يعقد وزيرا خارجية إيران وباكستان مؤتمراً صحفياً مشتركاً.

وقبل يومين، أكّد الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي أنّ "أمن باكستان من أمن إيران"، محذّراً من أنشطة مجموعات إرهابية مدعومة من جانب الولايات المتحدة، "تهدد أمن جميع بلدان المنطقة". 

وكانت الحدود الإيرانية - الباكستانية شهدت توترات، بعد أن استهدفت إيران بالصواريخ الباليستية قاعدتين تابعتين لـتنظيم "جيش العدل" الإرهابي في باكستان، رداً على "الجرائم الإرهابية التي قام بها مؤخراً أعداء إيران"، بينما قامت باكستان أيضاً بهجمات على قرية بالقرب من منطقة سراوان في محافظة سيستان وبلوشستان، جنوبي شرقي إيران. 

وعلى الرغم من هذه التوترات، فإنّ مسؤولي البلدين أكدوا متانة العلاقات الإيرانية - الباكستانية، فالسفارة الباكستانية في طهران شددت على أنّ "باكستان تقف دائماً إلى جانب إيران، في كل الظروف الصعبة، وأنّ التعاون والثقة المتبادلة بين البلدين الشقيقين، وسط المحيط الإقليمي المعقّد، يحظيان بأهمية قصوى، من أجل تعزيز الأمن والسلام".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل