موسكو: استقرار الوضع الإنساني في غزة مستحيل وسط دويّ المدافع

الثلاثاء 12 كانون الأول , 2023 07:33 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أفاد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، بأنّ استقرار الوضع الإنساني في قطاع غزة أمرٌ مستحيل وسط "دوي المدافع"، مؤكّداً الحاجة إلى خطواتٍ جادّة لتقديم المساعدة الإنسانية للفلسطينيين.

وقال بيسكوف للصحافيين، رداً على سؤال ما إذا كان المجتمع الدولي لا يزال لديه أدوات التأثير على الوضع في قطاع غزة أنّ الأعمال القتالية "قد استؤنفت ولا تزال مستمرة"، مشيراً إلى أنّ الوضع الإنساني الذي تشهده غزة "محط اهتمام وقلق للعديد من بلدان العالم".

وأضاف: "هذا سيتطلّب جهوداً فعالة للغاية جداً، وخطوات جادّة وسريعة من أجل تقديم المساعدة بسرعة للفلسطينيين"، لافتاً إلى أنّه "مع دويّ أصوات المدافع من المستحيل عملياً القيام بذلك".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أكّد في حديثٍ تطرّق فيه إلى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، أنّه يتمّ حالياً استخدام "العقاب الجماعي" في الصراع الدائر في الشرق الأوسط.

وبعد استخدام الولايات المتحدة حق "الفيتو" ضد مشروع القرار الذي قدّمته المجموعة العربية في مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف إطلاق النار في قطاع غزّة، الأسبوع الماضي، أعلن نائب المندوب الروسي الدائم لدى مجلس الأمن الدولي، دميتري بوليانسكي، أنّ الولايات المتحدة "حكمت بالإعدام على آلاف المدنيين".

يُذكر أنّ كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، سلّمت أسيراً يحمل الجنسية الروسية إلى الصليب الأحمر، ضمن الدفعة الثالثة من صفقة التبادل مع الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت الحركة، في بيان، "استجابةً لجهود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتقديراً للموقف الروسي الداعم للقضية الفلسطينية أفرجت حركة المقاومة الإسلامية حماس عن أحد الأسرى من حملة الجنسية الروسية".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل