أمير عبد اللهيان: أفعال "جيش " الاحتلال في غزة تمثّل جرائم حرب وإبادة

الثلاثاء 12 كانون الأول , 2023 07:21 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في الاجتماع الثاني للمنتدى العالمي للاجئين، إنّ "ما قام به جيش الاحتلال خلال الشهرين الماضيين يمثّل جرائم حرب وإبادة بحق المدنيين، وسلوكها غير الإنساني تجاه الأسرى المدنيين في فلسطین يدل على طبيعتها الداعشية". 

وأضاف أمير عبد اللهيان أنّ عدم إتخاذ إجراءات عاجلة "لوقف الحرب وحماية المدنيين أمام وحشية الصهاينة يؤدي إلى توسيع نطاق الحرب في المنطقة".

كما طالب الوزير الإيراني المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن، بالقيام بمهمتها العاجلة لوقف الحرب، وإرسال المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها في القطاع المحاصر، مشيراً إلى "مخاوف بشأن المأساة الإنسانية المتفاقمة في القطاع في إثر استمرار الجرائم الحربية للكيان الصهيوني".

وأمس الإثنين، قال أمير عبد اللهيان، إنّه قدّم مقتراحات دبلوماسية وواقعية لحل القضية الفلسطينية منها إجراء استفتاء للفلسطينين تحت إشراف الأمم المتحدة.

وفي اليوم نفسه، أجرى وزير الخارجية الإيراني اتصالات بنظرائه الصيني والروسي والتركي، متناولاً العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، منذ أكثر من 65 يوماً.

وفي اتصاله بوزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أكد أمير عبد اللهيان أنّ نطاق الحرب "قد توسّع فعلاً"، محذّراً من أنّ المنطقة "قد تنفجر في أي لحظة، وأنّ الأمور قد تخرج عن السيطرة، في حال عدم وقف الحرب".

وقبل ذلك، طالب الوزير الإيراني مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، باتخاذ إجراءات أكثر تأثيراً لوقف العدوان الإسرائيلي على غزّة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل