قائد الجيش الإيراني: كل احتياجات قواتنا المسلحة تصنَّع محلياً

السبت 02 كانون الأول , 2023 07:47 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكّد القائد العام للجيش الإيراني، اللواء عبد الرحيم موسوي، خلال تفقده معرض إنجازات القوات البحرية للجيش الإيراني في طهران، بمناسبة اليوم الوطني للقوات البحرية، اليوم السبت، أنّ كل الإنجازات في المعرض هي نتاج وابتكار محلّيان، مشيراً إلى أنّ "كل احتياجات قواتنا المسلحة يتم إنتاجها داخل البلاد".

وقال اللواء موسوي إن "جزءاً مهماً من طموحاتنا تحقق في الصناعات العسكرية، بحيث توصلنا إلى الاكتفاء الذاتي في صناعة معظم معداتنا العسكرية، وحققنا نجاحاً كبيراً في ذلك على مدى الأعوام الماضية، وخصوصاً في مجال الصناعات العسكرية المسيّرة".

وأضاف أنه "في مجال إنتاج قطع غيار الأسلحة حققنا أيضاً اكتفاءً ذاتياً، وهذا مهم جداً"، مشيراً إلى أنه "على رغم ذلك فإنه تفصلنا مسافة عمّا نطمح إليه وعمّا نحن قادرون على بلوغه، وننتظر أخباراً سارة مستقبلاً في تحقيق الإنجازات العسكرية، ولا سيما في الصناعات البحرية".

وكشف اللواء موسوي أنّ "المعروض في هذا المعرض هو ما يمكن عرضه علناً"، وأنّ "هناك قسماً آخر في هذا المعرض، مخصصاً لعرض ما لا يمكن عرضه علناً وأمام الجميع، ويتمتع بسرية"، مشدداً على أنّ "بعض إنجازات القوات البحرية للجيش لا يمكن عرضه في هذا المعرض في الأساس".

وأوضح أنّ قسماً من هذه الإنجازات المعروضة في هذا المعرض، "يزيد في القدرات القتالية للقوات البحرية بصورة كبيرة"، وأنّ "الانجازات التي ستدخل الخدمة مع مرور الوقت ستزيد في قدرات الوحدات القتالية في القوات البحرية".

وأشار القائد العام للجيش الإيراني إلى أنّ القوات البحرية للجيش تشهد منذ أعوام "انطلاقة عمل جهادي للتطور والتقدم"، لافتاً إلى أن "هناك إنجازات جديدة في كل عام تزيد في الاستعداد القتالي للقوات"، وعلى سبيل المثال، وفق اللواء موسوي، "هناك ما تمّ عرضه من الاقتدار في المحيطات ورفع العلم الإيراني هناك".

وبشأن المناورات البحرية المرتقبة بين إيران والصين وروسيا، قال اللواء موسوي إنّ قائد القوات البحرية للجيش، الأدميرال شهرام إيراني، قدّم توضيحاً بهذا الشأن، وأنه عند ضرورة الإعلان عن مزيد من المعلومات، فإنّ الأدميرال إيراني هو من سيعلن ذلك.

وأزاحت بحرية الجيش الإيراني، في وقت سابق اليوم، الستار عن طائرة وغواصة مسيّرتين صغيرتَي الحجم. 

وعرضت البحرية الإيرانية، خلال المعرض، مُسيّرة صغيرة الحجم، تحمل اسم "تَشمْروش4" ذات إقلاع وهبوط عموديين، وقادرة على الانطلاق من الزوارق والسفن.

وأزاحت البحرية الإيرانية الستار عن غواصة مُسيّرة، من طراز "ROV" (صغيرة الحجم)، بلا غوّاص، وهي قادرة على الإبحار في عمق 200 متر عن سطح البحر، ولمدّة تصل إلى نحو 24 ساعة، ومهماتها استطلاعية وتدمير العبوات البحرية.

وفي الـ20 من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، كشفت القوة الجو فضائية، التابعة لحرس الثورة في إيران، عن صاروخ "فتّاح 2" فرط الصوتي، لأوّل مرة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل