لندن: "إسرائيل" لن تكون آمنة ما لم يكن هناك أمن للشعب الفلسطيني

السبت 25 تشرين الثاني , 2023 08:27 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون،  إنّ "إسرائيل لن تكون آمنة أبداً ما لم يكن هناك أمن واستقرار للشعب الفلسطيني، في المدى الطويل".

وأضاف كاميرون أنّ "الخسائر في صفوف المدنيين في غزة مرتفعة للغاية".

وحثّ وزير الخارجية البريطاني "إسرائيل" على "اتخاذ إجراءات صارمة ضد العنف غير المقبول للمستوطنين في الضفة الغربية".

وفي السياق، رأت هيئة تحرير صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أنّ "على إسرائيل استغلال الهدنة للابتعاد عن خطابها المتطرف".

واضافت الصحيفة أنه "حتى لو تعرّضت قدرة حماس العسكرية وبنية قيادتها للاستنزاف الشديد، إلا أنّها ستستمر في التعبئة والقتال، ولن يتم سحق أيديولوجيتها بشأن القنابل". 

وقالت الصحيفة نفسها إنّه "يجب أن تؤدي الهدنة الموقتة في قطاع غزة إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية"، مشددةً على أنّه "يجب ألا يضيع هذا الاختراق الدبلوماسي (الهدنة) هباءً، ويجب أن يتم الضغط على إسرائيل وحماس من أجل حملهما على تمديد الاتفاق لضمان حرية الأسرى المتبقين وتخفيف معاناة سكان غزة، الذين شُرّد أكثر من نصفهم".

وشهدت بريطانيا احتجاجات في مدن متعددة، مطالبةً بوقف الحرب على غزة. واجتمع آلاف المتظاهرين في الدائرة الانتخابية لزعيم حزب العمال، كير ستارمر، تنديداً بموقفه الرافض وقف إطلاق النار في غزة.

وفي الـ11 من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، نزلت حشود قُدِّرت بمئات الآلاف إلى شوارع العاصمة البريطانية لندن، في تظاهرة جديدة داعمة للفلسطينيين، ومطالبة بوقف العدوان على غزة. وانطلقت التظاهرة، التي نظّمها ائتلاف "أوقفوا الحرب"، تحت شعار "المسيرة الوطنية من أجل فلسطين".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل