طهران تدين قصف الاحتلال مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة

الثلاثاء 14 تشرين الثاني , 2023 11:03 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

دانت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان، اليوم الثلاثاء، قصف "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، لمقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة. 

ورأت الخارجية أنّ هذه الجرائم "تعكس بوضوح طبيعة الصهيونية الوحشية والمعادية للإنسانية". 

وشددت على أنه "لا يمكن لضمير الإنسانية أن يصمت أمام الجرائم الوحشية الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني". 

ودعت وزارة الخارجية الإيرانية المجتمع الدولي إلى "إدانة الجرائم الإسرائيلية"، و"توظيف كل الإمكانيات لمساءلة الكيان الصهيوني وملاحقة مجرمي الحرب".

وأمس الإثنين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، إنّ "ما يحدث أمام أعيننا في غزة وحشي جداً، والولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية داعمو الكيان الصهيوني هم المسؤولون عن الأوضاع اليوم في القطاع".

وأعرب كنعاني عن اعتقاده بأنّ "مواصلة الدعم الأميركي غير المحدود لجرائم الكيان الصهيوني يمكن أن يزيد التوتر في المنطقة".

وفي السياق، أكّد  "مركز الحقوق الدستورية" الأميركي أنّ فلسطينيين يقاضون الرئيس الأميركي، جو بايدن، بسبب فشله في "منع الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي"، خلال عدوانه على قطاع غزة، منذ الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأضاف المركز أنّ "الفلسطينيين طلبوا من محكمة فدرالية منع بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن، من تقديم المزيد من الأسلحة والأموال والدعم الدبلوماسي لإسرائيل"، بسبب ارتكاب الأخيرة إبادةً جماعيةً ضد المدنيين في القطاع، مشيراً إلى أنّ على عاتق المسؤولين الأميركيين "واجب قانوني لمنع هذه الجرائم، التي تُعدُّ الأكثر خطورةً".

نزامناً، أعلنت المخابرات الخارجية الروسية، أمس الاثنين، أن الولايات المتحدة تقنع "إسرائيل"، "خلف الأبواب المغلقة"، إلى الإسراع في عملياتها العسكرية في قطاع غزة، حتى لا تنعكس سلباً على الحملة الانتخابية للرئيس جو بايدن.

وتحدّثت  صحيفة "بوليتيكو"، قبل أيام، عن أسباب عديدة تجعل الولايات المتحدة "غير راغبة في دفع "إسرائيل" إلى قبول وقف إطلاق النار في غزة، بما في ذلك الرغبة المشتركة في "تدمير حركة حماس". 

هذا ويتواصل العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة لليوم الـ39 على التوالي، وارتفع عدد الشهداء في قطاع غزّة، في إحصائية أمس الاثنين،، إلى 11240 شهيداً، بينهم 4630 طفلاً و3130 امرأة، وفق ما أعلن مكتب الإعلام الحكومي في غزة. وتجاوز عدد الإصابات في العدوان الإسرائيلي 29 ألف إصابة، أكثر من 70% منها أطفال.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل