استعداداً لتظاهرات "يوم الغضب".. الكونغرس يرفع مستوى الأمن في محيطه

الجمعة 13 تشرين الأول , 2023 09:47 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

ذكرت إذاعة "أن بي سي نيوز" الأميركية، أنّ شرطة الكونغرس، ستزيد من تواجد قوات إنفاذ القانون غداً في "الكابيتول هيل".

ويأتي هذا الاجراء، رداً على منشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي تدعو إلى "يوم الغضب"، تضامناً مع الشعب الفلسطيني في مواجهة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة، المستمر منذ أيام.

بدوره، قال متحدث باسم شرطة "الكابيتول" إنّه على الرغم من "عدم وجود تهديدات محددة تجاه الكونغرس غداً، إلا أننا لا نجازف".

ووُجهت دعوات إلى الشعوب العربية وأحرار العالم لجعل يوم غد الجمعة، يوماً للغضب الشعبي وإسناداً للمقاومة في فلسطين، ضد وحشية الاحتلال وحرب الإبادة، التي أعلنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزّة.

وفي وقتٍ سابق، تظاهر المئات من المؤيدين للفلسطينيين، في العاصمة واشنطن والعديد من المدن الأميركية، تأييداً لفلسطين وتنديداً بالعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، ولوّحوا بالأعلام الفلسطينية، على الرغم من حظر  التظاهرة.

ولليوم الرابع على التوالي، شهدت عدّة مدن أميركية تظاهرات شارك فيها أميركيون ومقيمون مؤيّدون لفلسطين، ورفع المتظاهرون لافتات، حملت عبارات تدعو الإدارة الأميركية إلى إنهاء المساعدات العسكرية إلى "إسرائيل".

وفي فرنسا، أظهرت مشاهد مصوّرة انتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، تعرّض المتظاهرين في فرنسا الرافضين للعدوان الإسرائيلي على غزة للقمع والضرب والملاحقة من قبل الشرطة الفرنسية.

وكانت السلطات الفرنسية أعلنت منع التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين، لكن المحتجين تحدوا الحظر ونزلوا إلى الشوارع بأعداد كبيرة.

يذكر أنّ الولايات المتحدة حرّكت حاملة الطائرات "يو أس أس جيرالد آر فورد"، مع 5 سفن حربية  مرافقة لها إلى منطقة شرق المتوسط دعماً لكيان الاحتلال، وعزّزت أسراب مقاتلاتها في المنطقة.

والإثنين، أعلنت كل من الولايات المتّحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا في بيان مشترك صدر في أعقاب محادثات نادرة جرت بين قادة الدول الخمس أنّها ستدعم "إسرائيل"، متجاهلة العدوان الإسرائيلي على غزة.

يأتي ذلك في وقتٍ تواصل طائرات الاحتلال، شنّ سلسلة غارات على قطاع غزّة بشكلٍ مُتلاحق وعنيف، استهدفت فيها أبراجاً وبناياتٍ سكنية ومنشآت مدنية وخدمية، مُحدثة دماراً كبيراً في الممتلكات والبنية التحتية، وموقعة شهداء وإصابات معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، في آخر إحصائية، استشهاد 1537 فلسطينياً وإصابة 6612 آخرين، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل