نقص في أموال الرواتب.. كييف تواجه معضلةً جديدة إذا أوقفت واشنطن مساعداتها

الأربعاء 04 تشرين الأول , 2023 01:04 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، بأنّ أوكرانيا قد تواجه نقصاً في الأموال من أجل دفع رواتب موظفي الدولة، إذا رفض الكونغرس الأميركي "ضخّ أموال أخرى" في كييف.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أوكرانيين وأميركيين، أنّ وزارة المالية الأوكرانية تعتقد أنّ "الوضع المتوتر فيما يتعلق بالموافقة على الميزانية في الولايات المتحدة الأميركية، قد يؤدي إلى تأخير تسديد الرواتب في أوكرانيا".

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله، إنّ وزارة المالية الأوكرانية لديها الأموال اللازمة لدفع رواتب شهر تشرين الأول/أكتوبر الحالي، إلا أنّها قد تصطدم بعد ذلك بضرورة تقليص المدفوعات لموظفي الدولة أو محاولة الحصول على قرض.

كذلك، أشارت "وول ستريت جورنال"، إلى أنّ وقف المساعدات الأميركية قد "يثير الاستياء المتزايد في أوكرانيا"، ورجّحت أن يتعرّض الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، لانتقادات شديدة من المعارضة داخل البلاد.

وأوضح مسؤول أميركي للصحيفة أنّ "الوكالة الأميركية للتنمية الدولية" ستحوّل خلال الشهر الحالي 1.15 مليار دولار، وذلك في إطار برنامج البنك الدولي، إذا قدّمت أوكرانيا الدليل على أنّها استخدمت الدفعة السابقة "على النحو الصحيح".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل