للمرة الأولى.. الجيش الإيراني يعلن عن استخدام نظام "جليلوند" الراداري

الأربعاء 04 تشرين الأول , 2023 11:24 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

كشف الجيش الإيراني، أمس الثلاثاء، عن دخول نظام "جليلوند" الراداري متوسط ​​المدى، مرحلة التشغيل للمرة الأولى، وذلك خلال المناورات المشتركة التي تُقام في جميع أنحاء البلاد.

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن نائب قائد قوات الدفاع الجوي في الجيش الإيراني، العميد علي رضا إلهامي، قوله إنّ "الجيش استخدم نظام الشهيد جليلوند الراداري، ضمن المناورات المشتركة التي أُجريَت بالطائرات المسيّرة".

وذكر القائد العسكري الإيراني أنّ الجيش تمكّن من استخدام نظام "الشهيد جليلوند" الراداري للمرة الأولى، ودخل مرحلة التشغيل الفعلية، إلى جانب أنظمة الرادار الأخرى التابعة لقوات الدفاع الجوي الإيرانية.

وفي تصريحات على هامش المناورات، أكد رضا إلهامي أنّ "قوة الدفاع في هذه المناورات توفّر التغطية الدفاعية للمنطقة العامة، تحت إشراف شبكة الدفاع الجوي المتكاملة، وتستمرّ في مهمتها الرئيسية".

كما أكد رضا إلهامي أنّ "عمليات رصد وتحديد وكشف واشتباك وتدمير الطائرات التي تقترب من منطقة المناورات هي من المهام الرئيسية لقوات الدفاع الجوي"، مضيفاً أنّ الرادارات التي استخدمها الجيش الإيراني في هذا التمرين الدفاعي المشترك مصنّعة محلياً.

وأشار نائب قائد قوات الدفاع الجوي في الجيش الإيراني إلى "تصميم وإنتاج نظام جليلوند بهدف زيادة القدرة على كشف الدفاعات الجوية في المدى المتوسط، بما يؤمّن القدرة على كشف أهداف الطائرة الصغيرة ذات المقاطع العرضية المنخفضة وتحديدها".

ومن بين الميّزات الأخرى للنظام الراداري "جليلوند"، القدرة على اكتشاف الأهداف متوسطة المدى بثلاثة أبعاد، ومواصلة عمل الرادار على مدى الساعة ولمدة 24 ساعة، مع القدرة التكتيكية على الاستجابة السريعة.

بالإضافة إلى ذلك، يتمتع الرادار الإيراني الجديد بصفات أخرى، أهمّها "استخدام أساليب جديدة من أجل زيادة دقة قياس الزوايا واستخراج ارتفاع الأهداف، والاستقرار في العمليات التشغيلية وخفة الحركة للنظام، والقدرة على الاتصال بالشبكة المتكاملة للقيادة".

وكان الجيش الإيراني قد أطلق، أمس الثلاثاء، المناورات المشتركة للطائرات المسيّرة، بمشاركة نحو 200 طائرة من دون طيار، من الوحدات المختارة من قوات الجيش الأربع.

وقال قائد المناورات المشتركة للطائرات المسيرة التابعة للجيش الإيراني، الأدميرال حبيب الله سيّاري، في كلمة له، إنّ "المناورات تجري في المنطقة الجغرافية لإيران، من المياه الدافئة للخليج وبحر عمان في الجنوب، إلى شرق وغرب وشمال ووسط البلاد".

وفي نيسان/أبريل الماضي، أزاح الجيش الإيراني الستار عن منظومة "الشهيد جليلوند" الرادارية، أثناء عرض عسكري أقيم بمناسبة يوم الجيش الإيراني، جنوبي العاصمة طهران.

وانضمت هذه المنظومة الرادارية إلى باقي منظومات قوات الدفاع الجوي للجيش الإيراني، وهي منظومة رادارية متوسطة المدى.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل