"وول ستريت جورنال": السعودية وروسيا تجنيان ثمار تخفيض إنتاجهما النفطي

الخميس 28 أيلول , 2023 11:48 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

تناولت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية ما وصفته بفوزٍ سعودي روسي كبير في "المقامرة على تخفيضات النفط"، مؤكّدةً أنّ البلدين حقّقا عائداتٍ كبيرة نتيجةً لارتفاع الأسعار الذي شهده القطاع مؤخراً.

وجنَت كلٌ مِن السعودية وروسيا مليارات الدولارات من عائدات النفط الإضافية في الأشهر الأخيرة، بحسب ما أوضحت الصحيفة، وذلك على الرغم من أنّ مستوى إنتاجهما كان منخفضاً، بعد قرار خفض الإنتاج الذي أدى إلى ارتفاع أسعار النفط الخام عالمياً.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الثمار كانت واضحة على الدولتين رغم أنّ سياسة خفض الإنتاج اعتبرت خطوة محفوفةً بالمخاطر على المستويين السياسي والمالي، وفق الصحيفة.

ووفقاً لحسابات شركة البيانات والاستشارات المتخصّصة في قطاع الطاقة "Energy Aspects"، فإنّ الزيادات في الأسعار هي أكثر من مجرد تعويض عن الانخفاض في حجم المبيعات.

ومِن المرجّح أيضاً أن ترتفع عائدات النفط في السعودية بنحو 30 مليون دولار يومياً، وذلك خلال الربع المقبل المُتبقي من العام الجاري، مقارنةً بالفترة مِن شهر نيسان/أبريل، وإلى حزيران/يونيو الماضيين، وذلك بما يعادل زيادة بنحو 5.7% وفقاً لتحليل أجرته الشركة البريطانية "Energy Aspects".

كما تُظهر البيانات أنّ عائدات النفط الروسي ارتفعت على الأرجح بنحو 2.8 مليار دولار أميركي.

يُذكر أنّ أسعار النفط ارتفعت في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الخميس، بعد أن صعدت إلى أعلى مستوىً لها في 2023، في الجلسة السابقة، إذ تفاقمت المخاوف من شح الإمدادات العالمية في ظل الانخفاض الحاد في مخزونات الخام الأميركية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" بمقدار 2.59 دولاراً، بما يعادل نسبة ارتفاع 2.8%، إلى 96.55 ‏دولار للبرميل عند التسوية، متخطيةً حاجز 97 دولاراً خلال الجلسة.‏


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل