لوغفينوف: عقوبات الغرب على الألماس الروسي تهدد سلاسل الإنتاج والتوريد

الثلاثاء 26 أيلول , 2023 09:50 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

أكد القائم بأعمال ممثل روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي كيريل لوغفينوف، إن خطط الغرب لفرض عقوبات على الألماس القادم من روسيا ستؤدي إلى انهيار السوق العالمية في هذا المجال.

وفي وقت سابق، ذكرت بعض وسائل الإعلام، أن دول مجموعة السبع، يليها الاتحاد الأوروبي، تعتزم الإعلان قريبا عن فرض عقوبات على الألماس الخام والمصقول الروسي. ومن المتوقع أن تدخل العقوبات حيز التنفيذ اعتبارا من 1 كانون الثاني/يناير 2024.

وأضاف القائم بالأعمال: "من غير المستبعد أن الحديث يدور عن إنشاء نوع من الآلية الشبيهة بعملية كيمبرلي (المعروفة باسم الألماس الدامي) بهدف استبعاد الأحجار الكريمة من أصل معين من التجارة العالمية (في الوقت الراهن الأحجار الكريمة الروسية، وفي المستقبل - من أي دولة أخرى غير مرغوب فيها). مثل هذه المبادرة، إذا تم تنفيذها، ستكون ذات طبيعة تمييزية، وتتناقض مع قواعد التجارة الدولية وأسس عملية كيمبرلي، وتهدف في الواقع إلى انهيارها، وتحمل مخاطر جسيمة على عمل سلاسل الإنتاج والتوريد العالمية. وقد تتعرض للضربة مواقف العديد من الدول المشتركة في تنفيذ هذه السلاسل وخاصة التي يتم فيها صقل الألماس. إن مثل هذه الخطط الغربية تظهر مرة أخرى التجاهل التام لمصالح دول الجنوب العالمي".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل