"سبيكتاتور": هفوة تستدعي الخجل.. دبابات ألمانيا المقدمة لكييف معطلة

الخميس 21 أيلول , 2023 09:59 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكد الكاتب في مجلة "سبيكتاتور" البريطانية الأسبوعية، نايجل جونز، أن نقل دبابات "ليوبارد 1" المعطّلة إلى أوكرانيا كان بمثابة "الأمر المشين" بالنسبة لألمانيا.

وأضاف جونز أن إرسال برلين دباباتها "ليوبارد 1" المعطلة إلى قوات كييف، كان بمثابة "الهفوة التي تستدعي الخجل والإحراج لبرلين".

وأفادت تقارير بأن أوكرانيا رفضت شحنة من دبابات "ليوبارد 1" الألمانية، مقدمة من برلين،  بسبب "العيوب الفنية" التي عانت منها الدبابات، وأن المهندسين الأوكرانيين يفتقرون إلى المهارات والتدريب لإصلاحها.

واعترف المهندسون الألمان الذين قاموا بفحص الدفعة الأخيرة من الدبابات المتجهة إلى أوكرانيا، في بولندا، بأن الدبابات بحاجة إلى الكثير من الإصلاح، قبل أن تصبح مناسبة للخدمة الفعلية.

وقال جونز: "من المخزي لألمانيا أن تكون هذه هي المرة الثانية التي تشيح فيها أوكرانيا بوجهها عن بعض إمدادات الأسلحة الألمانية المقدّمة من برلين".

وإذا كان الأوكرانيون يفتقرون إلى مجموعة المهارات والأفراد اللازمين للتعامل مع "ليوبارد 1"، فمن المرجح أن يواجهوا مشاكل مماثلة أكثر خطورة في التعامل مع "ليوبارد 2" الأكثر تقدماً.

وفي وقت سابق، ذكرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية نقلاً عن مصادر، أن أوكرانيا رفضت قبول دبابات من طراز "ليوبارد 1A5 " مقدمة من ألمانيا، وذلك بسبب الحالة السيئة لتلك المركبات.

وفي سياق متصل، بدأت قوات المظليين الروسية استخدام مدفع جديد ذاتي الحركة عيار 120 مم بمنطقة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وهو قادر على تدمير المدرعات والدبابات الثقيلة كـ"ليوبارد" و"أبرامز".

وتم الكشف عن العربة القتالية الجديدة في تقرير صحفي أعده المراسل العسكري ميخائيل أندرونيك.

وذكر أن المدفع الذاتي الحركة الجديد قادر على تدمير المدرعات والدبابات الثقيلة كدبابات "ليوبارد" الألمانية و"أبرامز" الأمريكية بمختلف أنواعها، ومرابض المدفعية ومواقع العدو المحصنة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل