"بلومبرغ": لقاء مرتقب بين بايدن وزيلنسكي الأسبوع المقبل

الجمعة 15 أيلول , 2023 08:49 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أفادت وكالة "بلومبرغ" الأميركية، بأن الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيلتقي الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في البيت الأبيض الأسبوع المقبل.

وأوضحت الوكالة أنّ زيلينسكي سيسافر أولاً إلى نيويورك، بداية الأسبوع المقبل، ليشارك في حضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تبدأ في الـ19 مِن أيلول/سبتمبر الجاري، ومن ثمّ سيسافر إلى واشنطن ليلتقي بايدن.

يُشار إلى أنّ آخر لقاءٍ بين الطرفين كان في تمّوز/يوليو الماضي، في قمّة حلف شمال الأطلسي "ناتو" في ليتوانيا، وقبلها لقاءٌ في أيّار/مايو الماضي، في مدينة هيروشيما اليابانية، خلال قمّة مجموعة السبع الأخيرة، فيما ستكون هذه الزيارة هي الثانية لزيلينسكي إلى البيت الأبيض،بعد زيارته واشنطن في كانون الأول/ديسمبر 2022.

كما كشفت شبكة "CNN" التلفزيونية الأميركية أنّ زيلينسكي "يخطّط لاستخدام حضوره الشخصي في الاجتماع السنوي للأمم المتحدة للمطالبة بمزيدٍ من الدعم لأوكرانيا، في الوقت الذي تواصل فيه هجومها المضاد".

وبصرف النظر عن خطابه أمام الجمعية العامة، أكّدت الشبكة الأميركية، أنّه يعتزم عقد عدّة اجتماعاتٍ مع قادة العالم الآخرين في نيويورك، وذلك وفقاً لأشخاصٍ مُطّلعين على الخطط، حيث يسعى إلى محاولة إقناع الدول التي لم تتخذ موقفاً حازماً ضد الحرب "بأن تكون أكثر قوة في إدانتها لروسيا".

وسيزور زيلينسكي أيضاً مبنى الكابيتول الأميركي، الخميس المقبل، وفقًا لتصريحاتٍ حصلت عليها "CNN" مِن مصدرٍ مُطّلع مِن الحزب الجمهوري الأميركي، مُشيرةً إلى أنّه "لن يلقي كلمة أمام جلسةٍ مشتركة للكونغرس، على الرغم من الزيارة"، ومِن المتوقع بدلاً عن ذلك أن "يجتمع بشكلٍ فردي مع المشرعين وأعضاء القيادة في الكونغرس".

وتأتي الزيارة المرتقبة لزيلينكسي في الوقت الذي يدرس فيه الكونغرس، طلب البيت الأبيض للحصول على مساعداتٍ إضافية لأوكرانيا، حيث ما يزال تمريره محل شك، مع انقسام الحزب الجمهوري بشدّة حول الأمر.

يُذكر أنّ حكومة الاحتلال الإسرائيلي أعلنت، الخميس، أنّه من بين الاجتماعات التي سيعقدها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في نيويورك، سيكون اجتماعاً مع زيلينسكي.

ومِن المُقرّر إلقاء خطابي بايدن وزيلينسكي، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم 19 أيلول/سبتمبر الجاري، كما سيُعقد اجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة الأوكرانية، في الـ20 مِن الشهر الجاري، لكنّ الجانبين الأوكراني والأميركي لم يؤكّدا مشاركة الرئيسين في هذا الاجتماع.

وفي سياقٍ مُتّصل، أكّد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أنّ موسكو اقترحت عقد اجتماعٍ شهري لمجلس الأمن الدولي حول مسألة إمدادات الأسلحة إلى كييف، ومناقشة تأثيرها على آفاق حل الأزمة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل