سفير زيمبابوي لدى كوبا: نتطلع إلى رفع مستوى علاقاتنا السياسية والاقتصادية

الخميس 14 أيلول , 2023 12:51 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكّد سفير زيمبابوي لدى كوبا، بول تشيكاوا، أنّ "زيمبابوي وكوبا تتطلعان إلى رفع مستوى علاقاتهما السياسية الودية إلى إطار اقتصادي متبادل المنفعة لصالح شعبيهما".

وصرح السفير بول تشيكاوا، في حديث لصحيفة "ذا هيرالد" البريطانية، قبيل قمة مجموعة الـ 77 والصين، التي ستعقد في هافانا هذا الأسبوع، بأنّ "زيمبابوي وكوبا تشتركان بشكل خاص في نفس المأزق، المتمثل في الاضطرار إلى دفع أجندات التنمية الاقتصادية، تحت وطأة العقوبات الاقتصادية غير القانونية وغير العادلة التي يفرضها الغرب".

ويرسل الرئيس الزيمبابوي منانجاجوا وفداً إلى القمة، التي تجمع الجنوب العالمي وجمهورية الصين الشعبية تحت سقف واحد، في سعيهما لرسم نظام اقتصادي عالمي مفيد وعادل ضد الهيمنة الغربية.

 وقد أكّد السفير الزيمبابوي "العلاقات الثنائية الممتازة التي يعود تاريخها إلى أيام النضال من أجل التحرير"، مشيراً إلى أنه "تماشياً مع سياسة المشاركة وإعادة المشاركة التي ينتهجها الرئيس منانجاجوا، يسعى الجانبان الآن إلى تعزيز التعاون الاقتصادي".

وبالنسبة لزيمبابوي، يتخذ الأمر أهمية ضمن "السعي لتحقيق النمو الاقتصادي السريع على النحو الذي تصوره الرئيس"، مشيراً إلى أنّ "كوبا تتمتع بنظام صحي ممتاز يمكن لزيمبابوي الاستفادة منه، في سعيها لتحسين نظام الرعاية الصحية الخاص بها، إلى مستويات تتّفق مع اقتصاد الدخل المتوسط ​​الأعلى بحلول عام 2030".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل