بريطانيا تتوصل إلى اتفاق مبدئي مع الاتحاد الأوروبي للانضمام إلى وكالة "فرونتكس"

الأربعاء 13 أيلول , 2023 12:01 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

توصلت بريطانيا، اليوم الأربعاء، إلى اتفاق مبدئي مع الاتحاد الأوروبي للانضمام إلى وكالة حماية الحدود الأوروبية "فرونتكس" التابعة له، وفق ما ذكرت وكالة "بلومبرغ". 

وأضافت الوكالة أنّ رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يعتزم إعلان الاتفاق الشهر المقبل.

وقال متحدث باسم سوناك إنّ المفاوضات لا تزال جارية ولم يتم الموافقة بعد على نص الاتفاق، مضيفاً: "من الواضح أننا نأمل في التوصل إلى اتفاق يناسبنا ويفيد جيراننا الأوروبيين".

كما قال المتحدث إنّ بريطانيا والمفوضية الأوروبية تجريان محادثات بشأن كيفية التعامل مع قضية الهجرة. 

وإلى جانب رغبة سوناك في بناء علاقة جديدة مع أوروبا، فإنّه يريد أيضاً إظهار التعاون الخارجي لإبطاء تدفق المهاجرين عبر القناة الإنكليزية.

وجعل سوناك من "وقف القوارب" التي حملت أكثر من 100 ألف طالب لجوء محتمل إلى المملكة المتحدة على مدى السنوات الخمس الماضية، أبرز تعهداته في الفترة التي سبقت الانتخابات العامة. 

ولن يكون لصفقة "فرونتكس" تأثير فوري على مثل هذه المعابر، لكنها ستسمح للمملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي بتبادل المعلومات الاستخباراتية، والخبرات، والموظفين بسهولة أكبر.  

وذكرت "بلومبرغ" في حزيران/يونيو الماضي، أنّ سوناك واجه انتقادات داخل حكومته بشأن خطط لدفع ثمن الوصول إلى "فرونتكس"، وهو أمر لم يكن مطلوباً قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

يذكر أنّ "فرونتكس" هي وكالة تابعة لالاتحاد الأوروبي ومقرها في وارسو، عاصمة بولندا، وهي مكلفة بمراقبة الحدود في منطقة شنغن الأوروبية، بالتنسيق مع حرس الحدود وحرس السواحل في الدول الأعضاء فيها.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل