الين الياباني يرتفع مقابل انخفاض الدولار

الإثنين 11 أيلول , 2023 10:31 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

قفز الين، اليوم الإثنين، بعد تصريحات لمحافظ بنك اليابان، كازو أويدا، عزّزت الآمال في أن تدخل البلاد قريباً عصراً جديداً، بعيداً من أسعار الفائدة السلبية.

في المقابل، انخفض الدولار قبيل إصدار بيانات التضخم في الولايات المتحدة الأميركية، التي من المقرّر صدورها هذا الأسبوع.

وارتفعت العملة اليابانية بأكثر من 1%، لتلامس أعلى مستوى في أسبوع عند 145.99 للدولار، مدعومةً بتصريح أويدا مطلع الأسبوع بأنّ البنك المركزي "قد ينهي سياسة سعر الفائدة السلبية"، وذلك عندما يقترب من الوصول إلى معدّل التضخم المستهدف عند 2%.

وقال أويدا في مقابلة مع صحيفة "يوميوري" اليابانية إنّ بنك اليابان يمكن أن يمتلك بيانات كافيةً بحلول نهاية العام، لتحديد ما إذا كان يمكنه إنهاء أسعار الفائدة السلبية.

وفي غضون ذلك، تراجعت العملة الأميركية قبيل إصدار بيانات التضخم في الولايات المتحدة، المقرّر نشرها الأربعاء المقبل، مع ترقّب المتداولين لمعرفة ما إذا كان أكبر اقتصاد في العالم يمضي بالفعل باتجاه "هبوط ناعم"، وما إذا كان يتعيّن على البنك المركزي الأميركي المضي قدماً في رفع أسعار الفائدة.

وقفز الجنيه الإسترليني بنحو 0.5% مقابل الدولار إلى 1.2523 دولار، مبتعداً عن أدنى مستوى له في 3 أشهر الذي سجّله الأسبوع الماضي. كما ارتفع اليورو بنسبة 0.36%، إلى 1.0738 دولار.

وانخفض مؤشّر الدولار بنسبة 0.31%، إلى 104.53، بعد  أن سجّل مكاسب الأسبوع الماضي، للأسبوع الثامن على التوالي.

أما الدولار الأسترالي فقفز بنسبة 0.95%، إلى 0.6439 دولار، كما زاد الدولار النيوزيلندي بنسبة 0.79%، إلى 0.5930 دولار.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل