محاولات لتعزيز حرفة صناعة ونقش النحاس في مصر

الجمعة 08 أيلول , 2023 11:13 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

في أحد الأزقة الضيقة بحيّ الجمالية في القاهرة القديمة، كان صانع الأدوات والتحف النحاسية عبد النبي هنداوي البالغ من العمر 65 عاماً منهمكاً في صناعة إناء من النحاس في ورشته، وسط موجة حر شديدة.

ويكافح الحرفي المصري، الذي يعمل في هذا المجال منذ نحو 40 عاماً، لإنقاذ ورشته القديمة ومهنته من خطر الانقراض.

وقال هنداوي إن حرفة صناعة النحاس والنقش عليه تعتبر من أقدم الحرف في مصر، مضيفاً أن هذا الحي كان بمثابة عاصمة صناعة النحاس في مصر على مرّ التاريخ، لكن القليل من الورش لا يزال موجوداً الآن.

وأوضح هنداوي، بينما كان يضرب بمطرقته على وعاء كبير مخصص لصانعي الحلوى، أنه يصنع في ورشته أواني الطهي، والمزهريات، والأوعية الخاصة بالتخزين، والأهلة التي توضع على المآذن والقباب، والديكورات المنزلية وأشكالاً فنية أخرى.

وقال هنداوي، الذي ورث المهنة عن والده، كانت المنطقة تعجّ بورش صناعة الأدوات النحاسية والنقش على النحاس، لكن تتلاشى أعدادها الأن مع تقاعد الحرفيين من أبناء جيله أو وفاتهم.

وبحسب هنداوي، فإن الأجيال الشابة تفضّل الحصول على المال بشكلٍ سريع من خلال أعمال سهلة أو وظائف مكتبية، كما أنهم لا يرغبون في الدخول في التجارة وسط تراجع السوق، إضافة إلى ذلك أدت الأسعار المرتفعة في سوق النحاس العالمي إلى انخفاض طلب المستهلكين، مما أثقل كاهل أصحاب الأعمال والصناع.

وأوضح هنداوي أن ارتفاع تكلفة النحاس دفع بالعديد من الحرفيين إلى البحث عن وظائف أكثر ربحية، مضيفاً أن البعض الآخر استبدل مادة النحاس بمعادن أرخص في صنع منتجاتهم، والتي تفوق المنتجات النحاسية في المنافسة الآن.

ووفقاً لهنداوي، يفضل العملاء الآن شراء السلع الأرخص المصنوعة من مواد غير مكلفة مثل البلاستيك والألمنيوم والألياف الزجاجية، وهو اتجاه أضر بشكلٍ كبير بأعمال صناعة النحاس.

وعلى مقربة من ورشة هنداوي، عرضت العشرات من المتاجر التحف النحاسية والزخارف والهدايا التذكارية في سوق خان الخليلي السياحي التاريخي في القاهرة القديمة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل