ستولتنبرغ: لا نعتبر الصين خصماً.. والناتو سيدعم كييف لكنه لا يعتزم التصعيد في أوكرانيا

الخميس 07 أيلول , 2023 12:28 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أن الحلف لا يعتبر الصين خصماً له.

وقال ستولتنبرغ، خلال مناقشة في لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الأوروبي بشأن الوضع في أوروبا: "لا نعتبر الصين خصماً، ولكننا قلقون حيال التحديات التي تفرضها الصين على قيمنا ومصالحنا وأمننا".

من جانب آخر، قال ستولتنبرغ إنّ الحلف ليست لديه معلومات تفيد بأن حادثة حطام الطائرات المسيرة التي عثر عليها في رومانيا، كانت هجوماً مخططاً من قبل روسيا.

وصرح ستولتنبرغ، بشأن الوضع في أوروبا، بأن "رومانيا أكدت بالأمس وجود حطام طائرات بدون طيار على الحدود المشتركة مع أوكرانيا، وأن التحقيق في هذه الحادثة لا يزال جارياً"، مشدداً على أنه لا توجد معلومات حول احتمال أن يكون هذا هجوماً روسياً مخططاً.

وأضاف ستولتنبرغ، أن وقوع حوادث مماثلة خلال الحروب أمر وارد، مؤكداً على ضرورة اليقظة ومتابعة الوضع عن كثب.

ولفت ستولتنبرغ إلى أن الحرب في أوكرانيا تعزز من أهمية التعاون بين الحلف والاتحاد الأوروبي، قائلاً إن "التعاون بين حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي كان دائماً مهماً، لكن الحرب في أوكرانيا جعلته أكثر أهمية".

وأضاف أنّ "الناتو لا يعتزم العمل على تصعيد الصراع في أوكرانيا ولكنه سيواصل دعم كييف".

وشدد ستولتنبرغ على أن "أوكرانيا ستكون عضواً في المستقبل والتركيز الآن على دعم أوكرانيا للفوز بالحرب، وأن أوكرانيا لم تكن أقرب إلى عضوية الحلف مما هي عليه الآن".

وفي وقت سابق، حدد ستولتنبرغ شرطاً ـأساسياً لقبول عضوية أوكرانيا في حلف "الناتو"، قائلاً إنّه "إذا كانت أوكرانيا غير حرة وذات سيادة كاملة على أراضيها، فلن تكون جزءاً من الناتو، لذلك نقدّم الدعم العسكري لأوكرانيا".

وقالت وسائل إعلام غربية إن ألمانيا دعت إلى تأجيل انضمام أوكرانيا إلى الحلف، بسبب مخاوف من أن تؤدي العضوية الفورية إلى حربٍ مع روسيا.

وفي وقت سابق، صرّح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن أوكرانيا قد لا تتلقّى دعوة إلى "الناتو" بسبب خشية بعض الدول من روسيا، وقال في تصريح آخر إنّ ذلك سيسبب "خيبة أمل في كييف".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل