نغيما ينصّب الاثنين المقبل رئيساً انتقالياً للغابون.. من هو؟

الجمعة 01 أيلول , 2023 11:23 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

يُنَصّب الاثنين المقبل الجنرال بريس أوليغي نغيما رئيساً انتقالياً لفترة لم تحدد حتى الآن، فيما حضّ مؤيدو الرئيس علي بونغو العسكريين على الاعتراف بفوز مرشحهم في الانتخابات الرئاسية.

ووعد الجنرال أوليغي، الذي يقود العسكريين الذين أطاحوا بونغو، بـ"إنشاء مؤسسات انتقالية على مراحل" واحترام كل "التزامات" الغابون، سواء كانت "خارجية أو داخلية". 

من هو الرئيس الانتقالي نغيما؟

شغل الجنرال بريس أوليغي نغيما أخيراً منصب قائد الحرس الجمهوري بعد فترة من تعيينه مديراً للاستخبارات العسكرية فيه عام 2018. 

عمل نغيما على بعض الإصلاحات داخل الحرس الجمهوري لـ "تعزيز فعاليته"، من بينها تطوير قسم التدخل الخاص (إس. أي. إس)، وهو وحدة خاصة تخضع للسلطة المباشرة لرئيس البلاد. وقد كتب النشيد الرسمي للحرس الجمهوري. 

قبل تولّيه ذاك المنصب، مارس نغيما الدبلوماسية على مدار 10 سنوات تقريباً، فكان ملحقاً عسكرياً بسفارة الغابون في المغرب والسنغال. 

كذلك، وُصف بأنّه "شخصية مؤثرة في الجيش الغابوني". 

وقبل يومين، برز اسم نغيما لقيادة المرحلة الانتقالية، عندما ظهر محمولاً على أكتاف الجنود الانقلابيين بعد ساعاتٍ من إعلان الضباط عزل الرئيس بونغو. 

وسيطر عسكريون في الغابون على السلطة في ليبرفيل صباح الأربعاء 30 آب/أغسطس الماضي، ووضع بونغو قيد الإقامة الجبرية، وذلك عقب إعلان لجنة الانتخابات في البلاد فوزه بولاية رئاسية ثالثة. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل