قاضية أميركية تحدد موعداً لمحاكمة ترامب.. والأخير يتهمها بـ"التدخل الانتخابي"

الثلاثاء 29 آب , 2023 03:40 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

ندّد الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، بالموعد الذي حددته القاضية الفدرالية، تانيا تشاتكن، لبدء محاكمته الفدرالية في واشنطن بتهمة التلاعب بنتائج انتخابات 2020 الرئاسية.

وكانت القاضية تشاتكن، قد حدّدت الرابع من آذار/ مارس 2024، موعداً لبدء محاكمة الرئيس الأميركي السابق، لتجرى بذلك واحدة من أكبر المحاكمات الجنائية في التاريخ الأميركي في ذروة الموسم الانتخابي.

وستبدأ المحاكمة قبل سنتين من الموعد الذي كان الدفاع قد طلبه، علماً بأنّ الرابع من آذار/مارس 2024، يقع عشية "الثلاثاء الكبير"، وهو اليوم الذي يُدلي فيه الناخبون الجمهوريون بأصواتهم في الانتخابات التمهيدية للحزب.

وشدّدت القاضية تشاتكن، على أنّ "موعد المحاكمة لا يُحدد وفق الالتزامات المهنية للمدعى عليه"، بعد رفضها بشدّة طلب الدفاع إرجاء الموعد سنتين، مُعتبراً أنّ المدّة طويلة جداً.

ويمكن أن يكون لقرار القاضية تشاتكن، تداعيات ضارة على تطلعات ترامب، للفوز بالترشّح عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية ولاحقاً للفوز بولاية رئاسية ثانية.

وعلى شبكته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشل"، حضّ ترامب على إبطال القضية، واصفاً المُدعي الخاص جاك سميث بأنّه "مختل"، مندّداً بـ"تدخل انتخابي".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل